jasminsnews - 27 ماي 1964 وفاة جواهر لال نهرو، رئيس وزراء الهند

27 ماي 1964 وفاة جواهر لال نهرو، رئيس وزراء الهند

- جواهر لال نهرو، : ولد في 14 نوفمبر 1889 - توفي في 27 ماي 1964، (75 سنة).
- ولد جواهر لال نهرو في كشمير من عائلة هندوسية ميسورة الحال، كان والده يعمل في مجال المحاماة، وفي عام 1900 انتقل جواهر مع أسرته إلى مدينة الله أباد .
- كان والد جواهر يهتم جيداً بدراسته لذلك قرر أن يرسله إلى بريطانيا حتى يلتحق بمدرسة هارو الثانوية بنين في الكابيتول هيل، وعندما أنهى جواهر المرحلة الثانوية أكمل دراسته في جامعة كامبردج حيث درس بها القانون ، ودراسة لال نهر في الخارج لعبت دور هام في تنمية ثقافته و لكنها في نفس الوقت أبعدته تماماً عن الثقافة الهندية وأيضاً الديانة الهندوسية التي أصبح لا يهتم بها كثيراً .
- عندما عاد جواهر للهند مرة أخرى قرر أن يعمل بالمحاماة مثل والده و لكنه لم يحب العمل بها كثيراً حيث أنه أهتم كثيراً بالسياسة، وانضم إلى رابطة الحكم الوطنية أحدى الحركات السياسية المعارضة للحكم البريطاني.
- وفي عام 1917 أطلق جواهر لال نهرو أول صرخة له في وجه الحكم البريطاني من خلال مقال كتابه ونشره في واحدة من أكبر الصحف الهندية في هذا الوقت حيث دعا من خلاله عدم التعاون نهائياً مع الحكومة البريطانية.
- وبعد عامين فقط من هذا المقال قام "لال نهرو" بتوقيع وثيقة يدعو من خلالها بعدم طاعة قانون جرائم الثورة والفوضى وهو قانون وضعته حكومة الاحتلال البريطاني وبعد أن تعمق لال نهرو في السياسية قابل المهاتما غاندي و أعجب به كثيراً وتوطدت بينهما علاقة قوية فمكنه غاندي من الكثير من خبرته السياسية وأيضاً الدينية التي كان لا يعلم عنها جواهر كثيراً فتكونت لديه الكثير من الخبرة السياسية والدينية وواظب على أداء اليوجا وقراءة الكتب الهندوسية المقدسة كما أنه أيضاً استغنى تماماً عن ملابسه الأوروبية وأصبح يرتدي بدلاً منها الملابس الهندية.
- وبالرغم من أن جواهر أصبح هندوسيا متدينا إلا أنه لم يكن أبداً متعصب للدين فتميز بالعدل والوسطية والمحبة .
- بعد مذبحة “جاليانوالا باغ” التي وقعت في عام 1919 حيث قام الاحتلال البريطاني بقتل الكثير من الهنود الذين قاموا بالاحتجاج على اضطهاد الهنود زاد غضب نهرو تجاه نحو الاحتلال واشترك في المؤتمر اللوني الهندي الذي كان يتزعمه غاندي وكان يعمل المؤمتر من أجل الحصول على استقلال الهند.
- وفي الخامس عشر من أوت لعام 1947 وبعد عناء كبير تمكنت الهند من الحصول على استقلالها وفي نفس العام تولى نهرو منصب رئيس الوزراء وظل نهرو في المنصب حتى وفاته.
من إنجازات جواهر لال نهرو :
– ساهم نهرو في إدخال الكهرباء للكثير من مناطق الهند .
– كما أنه أيضاً عمل على إدخال الطاقة النووية للهند.
– وقام بتشجيع الصناعة وأيضاً الصناعة المنزلية من أجل تطوير الريف الهندي ، وأعطى للمرأة حقوقها الاجتماعية وحرياتها
– شارك مع الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وأحمد سوكارنو رئيس أندونيسيا وجوزيف بروز تيتو رئيس دولة يوغسلافيا في تأسيس حركة عدم الانحياز والتي كانت تهدف إلى العمل ضد الحرب الباردة .
- في 27 ماي 1962 توفي العظيم جواهر لال نهرو بسبب سكتة دماغية.
قراءة 1322 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…