jasminsnews - ندوة حول أفضل الممارسات البلدية مع المهاجرين خلال جائحة كوفيد - 19

ندوة حول أفضل الممارسات البلدية مع المهاجرين خلال جائحة كوفيد - 19

في إطار استراتيجيتها للمناصرة نظمت أطباء العالم ببلجيكا - فرع تونس بالشراكة مع بلدية المرسى، ندوة حول أفضل الممارسات المتعلقة بإدارة جائحة كوفيد-19 والهجرة من طرف البلديات، ويهدف المؤتمر الى تبادل خبرات وتجارب البلديات التي يتمركز فيها عدد كبير من المهاجرات والمهاجرين والصعوبات التي واجهتها في التصدي لجائحة كورونا الى جانب تقديم جملة من التوصيات بهدف تعزيز دور البلديات في ادارة الهجرة.

 مديرة المنظمة تحدثت عن أنشطة أطباء بلا حدود في تونس وفي عدة جهات منها، عن التحديات والمشاكل التي تواجهها المنظمة، وأشارت إلى البلديات التي وجدوا منها تعاونا وتفاعلا ايجابيا على غرار بلديات المرسى وجرجيس.ا.

شهادات لبعض المتدخلين في مقاومة كورونا

في مستهل حديثه، قال رئيس بلدية المرسى معز بوراوي إن هذه الجائحة ورغم صعوبة التعاطي معها إلا أنها مثلت فرصة لبناء الثقة بين الدولة والمهاجرين عبر التدخلات الصحية والإنسانية، واليوم وبعد تجاوز الازمة، يجب التركيز أكثر على كل ما هو عمل مثمر لفائدة المهاجرين وتحسين أوضاعهم والتمتع بحقوقهم.

من جانبه تحدث ممثل عن اتحاد الشغل عن القوانين المعرقلة لاقامة وعمل المهاجرين في تونس، مضيفا أن الاتحاد يحاول وضع برامج موجهة لفائدة المهاجرين لتسهيل إدماجهم المهني في الحياة الاقتصادية والدفاع عن حقوقهم الشغلية، لكن المجهود يبقى منقوصا لأن العمل يجب أن يكون معمقا اكثر وعلى المدى الطويل والعمل على تغيير قوانين الشغل في تونس وقوانين الإقامة أيضا.

رئيس بلدية جرجيس السيد مكي العريض أشار في البداية عن خصائص المنطقة الجغرافية التي تجعل منها محطة لتركز المهاجرين الراغبين في الوصول إلى أوروبا، وهو ما يعني أيضا عددا كبيرا من الضحايا الذين تجلبهم التيارات البحرية والذي ناهز عددهم 1200.

وعن بعض الأعمال التي قاموا بها قال:"أشركنا الجمعيات ونسقنا معهم العمل لتسير المهام على احسن ما يرام وأنشأنا مراكز توزيع الوجبات لاستلام الأكل أو نقله وإيصاله لمن يستحق في منازلهم".

تعد ورشة العمل هذه واحدة من بين مجموعة من الأنشطة التي تم تنفيذها بالشراكة مع بلدية المرسى وفي إطار تلبية احتياجات السكان من المهاجرين الذين لا يستطيعون النفاذ الى المعلومة حول المسائل الصحية، حيث اتحدت جهود منظمة اطباء العالم بلجيكا -فرع تونس مع بلدية المرسى من اجل تقديم حلول ناجعة لهذه الفئة.

وقد تم تدشين مكتب يسهر على تسييره عون مختص في الإنصات والتوجيه التابع لمنظمة اطباء العالم بالفرع البلدي بمنطقة البحر الأزرق التابع لبلدية المرسى بهدف تقريب الخدمات الصحية للمنتفعين.

 
قراءة 924 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…