jasminsnews - " الموروث الجيني النباتي التونسي أفضل حفظا للأجيال القادمة "… Lire la suite

" الموروث الجيني النباتي التونسي أفضل حفظا للأجيال القادمة "… Lire la suite

يقوم البنك الوطني للجينات (BNG) و المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط_ باري (CIHEAM-Bari) بتنظيم ندوة دوليةبعنوان " الموروث الجيني النباتي التونسي أفضل حفظا للأجيال القادمة " و ذلك يومي الأربعاء 2 والخميس 03 أكتوبر 2019 (الساعة 09.00) في فندق المرادي ء قمرت ، تونس.
يتم تنظيم هذه الندوة الدولية في إطاربرنامج التعاون الفني التونسي الايطالي لحماية البيئة, و بالأخص ضمن فعاليات المشروع " الموروث الجيني النباتي التونسي أفضل حفظا وتثمينا"، وهو مشروع يمتدّ على3 سنوات, مموّل من طرف وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية - الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي ,(AICS) لفائدة البنك الوطني للجينات (BNG) ، و الذي ينفذه المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط_ باري .(CIHEAM-Bari)
يتم تنظيم هذه الندوة الدولية تحت رعاية سعادة الوزير السيد مختارهمامي، وزير الشؤون المحلية والبيئةبحضور السيدة بسمة الجبالي كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون المحلية والبيئة, السيد مبارك بن ناصر ، مدير عام البنك الوطني للجينات, السيد فلافيو لوفيسولو مدير مكتب الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي بتونس، السيد ماوريتسيو رايلي مديرالمركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط_ باري والسيد محمود إليس حمزة ، رئيس مؤسسة البحث والتعليم العالي الفلاحي ومندوب تونس لدى المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط_ باري.
يشارك في هذه الندوة أيضًا محاضرون ممثلين عن منظمات دولية (منظمة الأغذية والزراعة، المجلس الدولي للزيتون، المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق القاحلة). بالإضافة إلى باحثين وتقنيين من المؤسسات التونسية والإيطالية.
يمثل هذا الحدث فرصة ثمينة للتعرف على الحالة العالمية للموارد الوراثية النباتية والتنوع البيولوجي من خلال مداخلات لمحاضرين ممثلين عن المنظمات الدولية (منظمة الأغذية والزراعة، المجلس الدولي للزيتون، المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق القاحلة). بالإضافة إلى تسليط الضوء على حالة الموروث الجيني النباتي التونسي في هذا الصدد.
كما ستوفر هذه الندوة الدولية أيضًا فرصة مهمة لجمع الأساتذة والباحثين والخبراء في مجال الموارد الوراثية لمختلف الأنواع النباتية (زيتون وحبوب وأشجار مثمرة وبقوليات غذائية) لمناقشة الابتكارات في الموارد الوراثية.
يتم تنظيم هذه الندوة الدولية على إمتداد يومين متتاليين، هذا وسوف يحضر هذه الندوة حوالي 300 مشارك من مختلف المؤسسات الفاعلة في القطاع الزراعي التونسي والأجنبي.
و ،سيتم إلقاء ما يقارب 50 مداخلة، من خلال جلسة افتتاحية يؤمنها محاضرون ممثلين عن منظمات دولية لتركيز الاهتمام على الموروث الجيني النباتي والتنوع البيولوجي في العالم. بعد ذلك ، سيتم تنظيم أربع ورشات عمل خاصة بالمحاصيل التونسية الاستراتيجية (الزيتون والحبوب والأشجار المثمرة والبقوليات الغذائية) وموضوعات مختلفة تتعلق بتوصيف الموارد الوراثية وحفظها وصيانتها وتثمينها وإصدار الشهادات الصحية لها.
ضمن برنامج هذه الندوة، ستكون هناك أيضًا جلسة عرض شهادات من المزارعين والجمعيات التي تقوم بحفظ و تثمين الأصناف المحلية من أشجار الزيتون والحبوب والتي ستوضح "تجاربهم الناجحة" . ومن المتوقع أيضا تبادل الخبرات والمعلومات بين المزارعين من مختلف الولايات.
لمزيد من المعلومات: السيدة ألفة صدّود، منسق المشروع_ البنك الوطني للجينات olfa.lf@gmail.com/ 95768421 السيد أنيس خليج ، منسق المشروع المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط_ باري عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 99743212
مشروع " الموروث الجيني النباتي التونسي أفضل حفظا وتثمينا "
تم تصميم هذا المشروع كجزء من برنامج حماية البيئة وينص على تعزيز آليات للحد من آثار التغيرات المناخيّة، وتعزيز برامج الحفاظ على التنوع البيولوجي و الموروث الجيني وحماية النظم الإيكولوجية.
المستفيدين المباشرين من البرنامج، ككل، هي الوزارات المعنية )وزارة الشؤون المحلية والبيئة ووزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري(، جمعيات حماية البيئة على مختلف المستويات و الفاعلين في القطاع الخاص. المستفيدين غير المباشرين هم الفاعلون في القطاع الخاص الصناعي و الفلاحي وعامة الناس.
المشروع مموّل من خلال منحة من وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية - الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي بميزانية إجمالية قدرها 1.280.000,00 € و يمتد3 سنوات )أكتوبر _2016أكتوبر (2019
النتائج الرئيسية المتوقعة:
· تعزيز القدرات والبنية التحتية للبنك الوطني للجينات
· جمع وتوصيف أصناف من أشجار الزيتون والحبوب
· الحفاظ على الموارد الوراثية النباتية في البيئة الطبيعية والثقافية التي تنتمي إليها
· الإكثارالصحيح للموروث الجيني
· التحسين الوراثي لتثمين الموروث الجيني للزيتون والحبوب
· ندوة دولية
الأطراف المنفّذة للمشروع:
· الطرف الرئيسي: المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط_ باري ،
· معهد علوم الإنتاج الغذائي - (ISPA) المجلس الوطني للبحوث /(CNR) إيطاليا.
· معهد العلوم البيولوجية والموارد البيولوجية – (IBBR) المجلس الوطني للبحوث /(CNR) إيطاليا..
· قسم العلوم البيولوجية والغذائية- المجلس الوطني للبحوث /(CNR) إيطاليا.
· المعهد الوطني للبحوث الزراعية بتونس.(INRAT)
· معهد الزيتونة.(IO)
· قسم العلوم الزراعية والغذائية والبيئية جامعة بيروجيا.
· قسم علوم التربة والنباتات والأغذية جامعة باري.

قراءة 961 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…