jasminsnews - تونس تحتفل باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون

تونس تحتفل باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون

في إطار الاحتفال باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون والذكرى الخامسة والثلاثين لاعتماد بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون، تحت شعار "مرور 35 عاما على بروتوكول مونتريال: تعاون عالمي لحماية الحياة على الأرض"، نظمت الوكالة الوطنية لحماية المحيط بإشراف وزارة البيئة ندوة شكلت فرصة لتسليط الضوء على المجهودات الوطنية المبذولة في مجال حماية طبقة الأوزون طيلة أكثر من ثلاثة عقود من الزمن وعرض ما تقوم به الوكالة من خلال مكتب الاوزون من برامج ومشاريع متواصلة للإيفاء بتعهداتها على المستوى الدولي.
وعلى إثر افتتاح الندوة تمّ تقديم فقرة تحسيسية والإعلان عن نتائج مسابقة أفضل عمل صحفي التي تمّ تنظيمها بمناسبة اليوم العالمي للتبريد الموافق لـ 29 جوان 2022.
وتمحورت أهمّ المداخلات حول مدى تقدّم البرنامج الوطني لإزالة المواد المستنفدة لطبقة الأوزون وخاصة منها بناء القدرات الوطنية في مجال التصرف الرشيد في سوائل التبريد الفليورية المستنفدة لطبقة الأوزون وذات القدرة المرتفعة للاحتباس الحراري، وعرض لتجارب ناجحة في هذا المجال بالإضافة إلى تقديم مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للتخفيض التدريجي من المواد الهيدروفليوروكربونية وذلك على إثر تعديل كيغالي لبروتوكول مونتريال.
وقد تخلّلت هذه المداخلات نقاشات تضمّنت مقترحات وملاحظات علمية من شأنها إثراء محتوى الندوة والدفع إلى تحقيق أهداف المجموعة الدولية في حماية طبقة الاوزون.
وشاركت في هذه الندوة كل من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (ONUDI) بصفتها وكالة تنفيذية للصندوق متعدّد الأطراف لبروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة للأوزون وصناعيين ومؤسسات وطنية عمومية وخاصة وممثلين عن مراكز قطاعية للتكوين المهني في قطاع التبريد وعن المجتمع المدني ووسائل الإعلام.
رضا الزعيبي
قراءة 370 مرات آخر تعديل على السبت, 17 أيلول/سبتمبر 2022 15:17
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…