jasminsnews - الخطة الوطنية لمقاومة الحشرات

الخطة الوطنية لمقاومة الحشرات

في إطار المتابعة الدورية لتنفيذ الخطة الوطنية لمقاومة الحشرات عقدت الخلية القارة بوزارة الشؤون المحلية والبيئة يوم 08 أكتوبر 2021 جلسة عمل بحضور ممثلي الهياكل المعنية بتنفيذ الخطة بالإضافة لممثل عن المجتمع المدني ( جمعية أحباء الطيور) وخصصت الجلسة لـتباحث المسائل التالية:
⬅️تشخيص الوضع الحالي( المناطق الت تشهد نسبة ازعاج مرتفعة ، أهم التدخلات المنجزة والمبرمجة على المستوى الجهوي و المحلي.
⬅️إستحثاث تنفيذ برامج المقاومة للفترة المقبلة تحسبا من ارتفاع نسبة الإزعاج بسبب التقلبات المناخية التي تشهده بلادنا مؤخرا.
⬅️تقييم تنفيذ محاور الخطة
بعنوان سنة 2021 ، بمساهمة مختلف الأطراف المعنية.
⬅️عرض مدى تقدم الدراستين المتعلقتين بتهيئة سبخة السيجومي والدراسة المتعلقة بالتصرف في منسوب المياه بالسبخة ، لضمان انخفاض نسبة الإزعاج بالمناطق السكنية المتاخمة للسبخة .
وقد تم الإتفاق على النقاط التالية:
-دعوة اللجان الجهوية المكلفة بمقاومة الحشرات لإعداد التقييم النهائي لتنفيذ خطة سنة 2021 وإستحثاث تنفيذ برامج المقاومة للفترة المقبلة تحسبا من ارتفاع نسبة الإزعاج وإنتشار الأمراض
المنقولة بواسطة الحشرات
-إعداد تقييم تنفيذ محاور خطة السنة الجارية وعرضه قبل موفى ديسمبر 2021.
- التنسيق بين الأطراف المعنية لإعداد خارطة مخافر توالد الحشرات بكافة الولايات وضبط برامج التدخلات للسنة المقبلة مع ضرورة الإستئناس بالخصائص البيئية لكل المناطق ( المناطق الرطبة، البحيرات ، الأودية... ) للحفاظ على التوازن البيئي.
-التنسيق مع الجمعيات البيئية والهياكل المعنية لإعداد خطة اتصالية جديدة لتوعية المواطن وترشيد سلوكياته ضمانا لإنخراطه في الخطة الوطنية لمقامة الحشرات.
كما تم التأكيد على دعم آليات المتابعة في إطار النظام الخصوصي لليقضة والتوقي من تواجد بعض أنواع الحشرات (البعوض النمر والبعوض الناقل لحمى غرب النيل ) ، مع الاشارة ان هذه الاصناف غير مستوطنة بالتراب التونسي لحد هذا التاريخ.نشر ومتابعة رضا الزعيبي
قراءة 476 مرات آخر تعديل على الأحد, 10 تشرين1/أكتوير 2021 09:58
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…