jasminsnews - القمر الجديد.. أول ظاهرة فلكية في 2022 في الوطن العربي

القمر الجديد.. أول ظاهرة فلكية في 2022 في الوطن العربي

القمر الجديد.. أول ظاهرة فلكية في 2022 في الوطن العربي

  • القمر سيشرق مع الشمس وسيغرب معها في ذلك اليوم
  • لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل

سماء الوطن العربي تشهد حاليًا ظاهرة فلكية تُسمى "القمر الجديد" وهي التي تُعد أول ظاهرة فلكية في عام 2022.

وأوضح أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، أن القمر سيشرق مع الشمس وسيغرب معها في ذلك اليوم، وبذلك سيكون وجه القمر المضئ ناحية الشمس والوجه المظلم ناحية الأرض.

وبذلك لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل، وهو يُعتبر أفضل وقت لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة، مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات البعيدة.

وأضاف تادرس، أن هلال القمر سينضم إلى مشهد الكواكب الأربعة، بداية من يوم 3 جانفي ، لعدة دقائق بعد غروب الشمس مباشرة. ثم يبدأ القمر في الارتفاع مع تقدم الأيام.

ومن ناحية أخرى، سينتظر عشاق الفلك مجموعة من الأحداث الفلكية المميزة خلال 2022، مثل "زخات الشهب" وهو حدث سماوي يُرى فيه النيازك التي تُنشأ من نقطة واحدة في سماء الليل وتنشأ نتيجة تيارات من حطام النيازك ومن المتوقع حدوثها في يومي 3 و4 يناير.

كما ينتظر عشاق الفلك حدوث الخسوف الكلي للقمر، وهو الذي يمنع أشعة الشمس المباشرة من إضاءة القمر، وسيحدث خسوفان كليان للقمر في "16 مايو و28 نوفمبر" نشر ومتابعة رضا الزعيبي

قراءة 439 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…