jasminsnews - تقرير هيئة الرقابة المالية يكشف: نفايات إيطاليا...الموافقة تمت خلال ساعتين يوم عطلة إدارية

تقرير هيئة الرقابة المالية يكشف: نفايات إيطاليا...الموافقة تمت خلال ساعتين يوم عطلة إدارية

قدمت هيئة الرقابة المالية صباح اليوم الاثنين 14 ديسمبر 2020 تقريرها للجنة الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد في البرلمان بخصوص قضية النفايات الإيطالية. 

وحدّدت الهيئة المسؤوليات حسب بحثها ووجهت أصابع الاتهام أولا للشركة الموردة التي أخفت المعطيات المتعلقة بالنفايات وهي نفايات منزلية مجمعة وليست نفايات بلاستيكية كما تعاطت مع موظفين في الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات وليس مع الهياكل الرسمية .

ووصفت الهيئة هذه الشركة بكونها عاجزة عن تثمين نفايات منزلية مجمعة ولم تقم بدراسة حول تأثيرات النفايات على المحيط ولا تملك تجهيزات خاصة بتثمين نفايات منزلية مجمعة.

كما حمّلت المسؤولية لمدير عام الوكالة الوطنية بالنيابة السابق الذي أبدى رأيه بالموافقة وهذا ليس من صلاحياته.

أما مدير الرسكلة وتثمين النفايات فقد شارك في رفع العينة من حاوية واحدة ولم يعدّ تقريرا في الغرض ولم يستشر الإدارة العامة وأعطى رأيه دون تكليف رسمي بالموافقة في غضون ساعتين من صدور التحليل خلال يوم عطلة إدارية وعبر بريده الخاص والموافقة على كراسات الشروط في نفس اليوم. 

تحقيق الهيئة أثبت أيضا أن إداريّا مساعدا بممثلية الوسط الشرقي أمضى وثيقة ترخيص بنقل النفايات ووضع ختم الوكالة دون العودة للادارة .

واعتبرت الهيئة أن مصالح الإدارة العامة للديوانة لم تتثبت في دلالة صنف النفايات ولم تسعَ للحصول على الوثائق اللازمة ووافقت في ظرف ربع ساعة فقط على تسريح 70 حاوية وعدم اعلام السلطات المختصة ومواصلة التنصيص على كونها نفايات بلاستيكية وليس نفايات منزلية مجمعة .

ومن بين المشار اليهم في تقرير الهيئة، ملازم بالديوانة لاحظ في 13 جوان 2020  أن النفايات مختلفة ورائحتها كريهة لكنه لم يرفع تقريره إلا يوم 24 جوان وتواصلت عملية التوريد إلى 23 جويلية سرحت خلالها 282 حاوية من جملة 460 مما يمكن الشركة من مبلغ 12 مليون دينار .

وأشارت الهيئة إلى انعدام الجدية في التعاطي مع الملف من مختلف الأطراف ومنها مثلا تغيب ممثل وزارة البيئة والشؤون المحلية عن جلسة 8 جويلية 2020 إضافة لصدور محضر يوم 24 جويلية دون إمضاء ودون تصنيف النفايات .

وشدّدت هيئة الرقابة العامة للمالية على ضرورة إلزام الشركة الموردة والشركة الإيطالية بإعادة النفايات لدولة المنشأ بسبب عدم احترام الإجراءات وتحميلهما المصاريف واتخاذ الإجراءات التأديبية في حق المسؤولين والأعوان المتدخلين في العملية إضافة إلى ضرورة سد الفراغ التشريعي في هذا المجال .

قراءة 745 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…