jasminsnews - عيد الاضحى: النسخة الرابعة من الحملة الوطنية لتثمين جلود الخرفان 2021

عيد الاضحى: النسخة الرابعة من الحملة الوطنية لتثمين جلود الخرفان 2021

يتم إلقاء ما يقارب المليون جلد من جلود الخرفان في الطبيعة كل سنة بمناسبة عيد الأضحى المبارك ! حيث كان بالنسبة للأجيال السابقة مصدرًا للربح عن طريق تثمين جلود الحيوانات وصوفها. أصبح اليوم يتسبب في كارثة بيئية أثناء أيام العيد وحتى بعدها.
ومن أجل الحفاظ على بيئتنا من هذا التلوث تنظم مجموعة صفر نفايات تونس بالتعاون مع المركز الوطني للجلود والأحذية وبمشاركة 30 بلدية موزعة على 12 ولاية، النسخة الرابعة من الحملة الوطنية لتثمين جلود العيد 2021.
تتمثل هذه الحملة في:
1. تحسيس المواطن بأهمية الحفاظ على جلود العيد عن طريق احترام مبادئ السلخ والحفظ الجيدة. ويذكر أن المواطن يعد الحلقة الأولى في سلسلة تثمين جلود العيد.
2. تنظيم جمع الجلود المحفوظة في أكياس بلاستيكية والمودعة في أماكن التجميع المحددة مسبقًا من قبل البلديات.
3. تحويل الجلود المجمعة إلى جلود شبه معالجة والتي سيكون لها تأثير اقتصادي كبير على بلدنا.
لا يمكن لسلسلة التثمين هذه أن تنجح بدون إلتزام جميع المتداخلين : المواطنون والمجمعون والبلديات والمدابغ. ولذا فإن المواطنين مدعوون إلى احترام الممارسات الجيدة في سلخ جلد العيد والحفاظ عليه، وهي:
- تجنب ثقب الجلد أثناء عملية السلخ.
- تنظيف الجلد من آثار الدهون واللحم.
- إجراء عملية التمليح عن طريق طلي داخل الجلد ب1 كغ على الأقل من الملح لحمايته من التعفن وتصبيره.
- تغليف الجلد المملح والمطوي (الملح بداخله) في كيس مغلق بإحكام ووضعه في نقطة التجميع المحددة من قبل بلدية المنطقة.
للتذكير فإنه تم تثمين ما يقارب الـ 40% من جلود العيد خلال النسخة الثالث من هذه الحملة في عام 2020 (400 ألف جلد). على الرغم من الوضع الصحي الدقيق المرتبط بوباء كوفيد 19، فإننا نعول هذه السنة على حشد جميع الجهود لإنجاح هذه الحملة من أجل حماية بلدنا من الآثار الضارة للإلقاء الفوضوي لجلود العيد.
عيد سعيد وكل عام وتونس بخير.
#تونس_بلاش_نفايات(متابعة رضا الزعيبي)
قراءة 784 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…