jasminsnews - اختتام أيام قرطاج السينمائية الدورة 31

اختتام أيام قرطاج السينمائية الدورة 31

ياسمين نيوز: رضا الزعيبي

أسدل الستار مساء اليوم الأربعاء 23 ديسمبر 2020 بقاعة الأوبرا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي على الدورة 31 لأيام قرطاج السينمائية بحضور رئيس ديوان وزير الشؤون الثقافية السيد يوسف بن إبراهيم نيابة عن وزير الشؤون الثقافية بالنيابة السيد الحبيب عمار ووزير الشباب والرياضة كمال قدّيش وبمشاركة عدد من صنّاع السينما ونجومها وثلّة من أبرز الفنانين والمثقفين والإعلاميين.
بهذه المناسبة أعلن السيد رضا الباهي المدير العام لأيام قرطاج السينمائية عن اختتام المهرجان وقال في الإطار نفسه: "كانت البلاد في حاجة إلى السينما، في حاجة إلى الأوكسجين وهو ما حاولنا تحقيقه، كان رهاننا على أن يتم المهرجان دون أي إصابة بالكورونا، أريد أن أشكر الجمهور الذي لم يخن ثقتنا فيه وكان حاضرا وبقوة في قاعات السينما واحترم في نفس الوقت كل تعليمات البروتوكول الصحي الذي أوصينا بها." ليعلن في ختام كلمته أن الدورة القادمة للمهرجان ستنتظم من 30 أكتوبر حتى 06 نوفمبر 2021.
لم يخصص حفل الاختتام كعادته لتوزيع الجوائز هذه السنة لأن هذه الدورة على استثنائيّتها لم تحتو على مسابقة رسمية بحكم الظرف الصحي الذي يمر به العالم، فقد انطلق الحفل مباشرة بفيديو عاد إلى أجواء المهرجان، قبل أن يقدم كلّ من عازف الكمنجة زياد زواري، ليليا بن رمضان، نسرين بن عربية والفنانة نسرين مهبولي فقرة فنية بعنوان "ماكينة الضوء'' إخراج الشاذلي العرفاوي ليدعو إثرها مقدّم الحفل "سامي بنّور" السيد "إبراهيم اللطيف" المدير الفني لأيام قرطاج السينمائية على ركح مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، الذي تحدث عن أهم ما ميّز المهرجان مشيرا إلى أن نجوم المهرجان هذه السنة هو جمهوره الذي كان وفيا كعادته للأيام.
وبما أنها وفية لصناع السينما من تقنيين ومنتجين أسموهم "بناة الخيال والأحلام"، اختارت أيام قرطاج السينمائية تكريم من غادر منهم وهم على التوالي:
- حسين الصوفي "مدير انتاج"
- مصطفى نقبو "ناقد سينمائي"
- محمد علي الشريف "مدير انتاج"
- لطفي سيالة "مدير إضاءة"
- فوزي ثابت "مهندس صوت"
- الشريف بوسنينة "مهندس تحميض أفلام"
أمّا السيد سليم الدرقاشي المدير العام للمركز الوطني للسينما والصورة فقد توجه بالشكر لكل الذين ساهموا في إنجاح هذه الدورة الاستثنائية للمهرجان وقال:" شكرا لكل الجهود المبذولة في هذا الظرف الصعب الذي مرّ به القطاع السينمائي والثقافي عامة، هي دورة استثنائية احتفت بذاكرة المهرجان، استرجعنا من خلالها الأفلام التونسية والعربية والإفريقية التي مرت بالمهرجان منذ تأسيسه. من المؤكد أنه لا أحد يمكن أن يحتضن أحلامنا أكثر من صناع الفن السابع، فالسينما هي طريق للحلم ولتغيير الواقع وهي أيضا صناعة تحتكم على كل المقومات ليكون لها دورها الاقتصادي، رهانات سوف يواصل المركز الوطني للسينما والصورة العمل على تحقيقها وتعزيز الوعي بها في تواصل تام مع أهل القطاع فالرهان على السينما هو رهان على المستقبل."
وتم خلال حفل الاختتام تقيم أغنية خاصة بالمهرجان بعنوان "أنت حلم" ألحان منى شطورو، توزيع رياض البدوي، كلمات وغناء الفنانة روضة عبد الله قبل أن يتم عرض الفيلم القصير "بلبل" لخديجة المكشّر وتختتم بذلك الدورة الحادية والثلاثون لأيام قرطاج السينمائية.
قراءة 96 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…