jasminsnews - بعد فلسطين انا الرئيس/ة لأول مرة في تونس

بعد فلسطين انا الرئيس/ة لأول مرة في تونس

أعلن في تونس يوم الثلاثاء 16 جويلية 2019 عن انطلاق برنامج تلفزيون الواقع الاول من نوعه بالتعاون مع شبكة معا الفلسطينية ،ومنظمة البحث عن أرضية مشتركة، الذي ستبثه قناة قرطاج + التونسية يوم الجمعة القادم مساء ويتواصل حتى شهر اكتوبر القادم بمعدل ساعة لكل حصة أسبوعية. 
وفكرة البرنامج كما صرح بها لياسمين نيوز السيد رائد عثمان، ممثل شبكة معا الفلسطينية، يأتي لتشجيع حس المواطنة بين شباب تونس بشكل خاص والجمهور التونسي عامة من خلال رفع مستوى الوعي بالمفاهيم التشاركية والديمقراطية وحقوق الإنسان وتعزيز مؤهلات القيادة والمسؤولية الاجتماعية .
سيشارك في البرنامج مجموعة شبان (مائة شاب وشابة مناصفة) ،من فئة الاعمار المتراوح بين 18_ 35 سنة لأجل اختيار رئيس او رئيسة افتراضيا ،تحت إشراف لجنة تحكيم وطنية ،الكفاءات وطنية .
ويتضمن البرنامج أربعة مراحل من الترويج للبرنامج وتنحصرفي تقديم الترشيحات(حيث تم اختيار مائة من بين ألفي مشارك) ، ثم فرز الترشيحات واختيار الأفضل من قبل لجنة التحكيم الوطنية .
يلي ذلك مرحلة تنمية القدرات وتدريب ،وتتواصل لثماني حلقات ،وفي الختام مرحلة المبادرات المجتمعية والبث المباشر حتى نهاية آخر حلقة في أكتوبر القادم ،يتنافس المرشحون بإنجاز مبادرات وطنية لخدمة المجتمع المحلي لكل مرشح ،حيث يتم الفرز فيها اعتمادا على لجنة التحكيم وتصويت الجمهور ،إلا الحلقة الاخيرة ستعتمد فقط على تصويت الجمهور عبر الاس ام اس ليفوز الأخير بلقب الرئيس أو الرئيسة. 
وأشاد منظموا البرنامج بالتجربة الفلسطينية الناجحة لفكرة البرنامج في نسختها الأولى التي انطلقت من فلسطين ، وقال عثمان لوفا نفتخر أن البرنامج فكرة وتنفيذ فلسطينية ،بحيث انه لولا مساحة الديمقراطية التي توفرها دولة فلسطين للمؤسسات الإعلامية لما وصل البرنامج لدول العالم ،مشيرا لنجاح البرنامج في كينيا ،وكان بمشاركة المساء فقط حيث الاغتصاب والسرقة وانتهاك حقوق المرأة ، قائلا بان العراق ستكون المحطة القادمة لانجاز البرنامج معرجا ، على صعوبة إنجاح البرنامج في عديد الدول العربية لفقدان الديمقراطية .
وختم أن البرنامج يسعى لدعم الشباب وتطويرهم وتقديم القيادات في مجالات مختلفة ،معرجا على صعوبة نجاح البرنامج فلسطينيا رغم الحصار وتقطيع الاوصال والقتل الذي يمارسه الإحتلال الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا ،حيث حتما علينا أن نصل للمواطنين في أماكنهم، وحرم قطاع غزة من المشاركة .
ويتضمن البرنامج حلقات تكوينية للشباب ،ويتم تكليف الشباب بمهام على المستويات المحلية والوطنية وكسب الخبرة إضافة لتدريبات نظرية بميدانية مكثفة على العمل السياسي في مناخ حر وديمقراطي وتقوية الوعي بمفهوم القيادة ،حيث يفوز الأول بالمشاركة ذكرا او انثى بلقب الرئيس. 
يذكر أن فكرة البرنامج فلسطينية بحتة ولأول مرة فكرة عربية تجوب العالم ،فبدل أن نكون مستورد أفكار ها نحن نصدرها، وهو فرصة لإبراز كفاءات الشباب وقدرته على تحمل المسؤولية .

قراءة 1567 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…