jasminsnews - الدورة 50 لمهرجان المنستير الدولي : بين المنشود و الموجود

الدورة 50 لمهرجان المنستير الدولي : بين المنشود و الموجود

 

انطلقت مساء يوم الخميس 20/7/2023 فعاليات الدورة 50 لمهرجان المنستير الدولي, حيث ستتواصل العروض الى يوم 15 أوت 2023 .يحتوي برنامج هذه الدورة على 18 عرضا متنوعا يجمع بين الموسيقى, المسرح, السينما والاستعراض , وذلك لارضاء جميع الاذواق. غياب المال قوام الاعمال لاول مرة ، يقع بعث لجنة فنية صلب الجمعية لانتقاء العروض المشاركة في فعاليات هذه الدورة . لكن و الحق يقال أن العروض المختارة لم تكن في مستوى تطلعات و انتظارات محبي و رواد مهرجان المنستير الدولي, حيث أنها لم تكن في مستوى عراقة هذا المهرجان الذي يطفئ هذه السنة شمعته الخمسين , بما أنه قد مضى على انطلاقه نصف قرن بالتمام و الكمال, كذلك فان هذه الدورة تتزامن مع:

1-خمسينية المهرجان 2-

مائوية جمعية الاتحاد الرياضي المنستيري 3-الذكرى 120 لميلاد الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة. و قد أكد السيد معز عباس رئيس جمعية مهرجان المنستير الدولي خلال الندوة الصحفية الخاصة بتقديم برنامج الدورة , أن اختيارات فقرات المهرجان فرضتها محدودية الموارد المالية للجمعية , خاصة بعد التراجع المتتالي لمنحة وزارة الثقافة من جهة و تراجع عدد المستشهرين من جهة أخرى , حتى أن بعض الفنانين سيقد مون سهراتهم باعتماد بيع التذاكر في الشباك. برنامج الدورة 50 للمهرجان يحتوي البرنامج على 18 عرضا. الافتتاح سيكون بعرض أوركسترالي مشترك تونسي - فرنسي بعنوان "ألوان الصداقة, أما عرض الاختتام ستقدمه مجموعة عبد الرحمان العيادي بمشاركة كل من عدنان الشواشي , الشادلي الحاجي و الناصر صمود. و بين هذا و ذاك , هناك عروض متنوعة , أهمها :21/7/2023 عرض موسيقي "مسرب الهطايا " لنضال اليحياوي . 22/7/2023 عرض مرتضى الفتيتي و سنفرا . 25/7/2023 عرض جاز لفوزي الشكيلي . 27/7/2023 عرض مسرحي لمحمد الجبالي " على الصول "28/7/2023 مسرحية "درابو" لجعفر القاسمي . 29/7/2023 عرض للفنانة السورية فايا يونان . 31/7/2023عرض موسيقي ألية دغنوش مع مجموعة زنار" 2/8/2023 عرض مسرحية " أحلى عيلة " أكرم الغربي 7/8/2023 عرض لبالي المنستير. 8/8/2023 مسرحية وجيهة الجندوبي . 9/8/2023 عرض الفنان لطفي بوشناق ALA ل الراب عرض 2023/8/10 12/8/2023 عرض الزيارة لسامي اللجمي 14/8/2023 عرض " حال الدنيا " مع محمد علي الشبيل. كما يشمل المهرجان بعض العروض الموازية الى جانب بعض الندوات الفكرية. عرض الافتتاح احتضن قصر الرباط الاثري بالمنستير سهرة افتتاح الدورة 50 لمهرجان المنستير الدولي و ذلك بعرض أوركسترالي مشترك تونسي – فرنسي بعنوان " ألحان الصداقة ", هذا العرض االفتتاحي انقسم الى جزئين : * الجزء األول , تمثل في عرض صوتي ضوئي على الواجهة األمامية لقصر الرباط و ذلك احتفاال بخمسينيّة المهرجان و مئويّة االتّحاد الرياضي المنستير ّي والذكرى ال 120 لميالد الزعيم و ال ّرئيس ال ّراحل الحبيب بورقيبة . مع العلم و أن مثل هذه التقنيات يقع استعمالها ألول مرة في مهرجان المنستير الدولي, و كان هذا ثمرة تعاون مشترك في المجال الثقافي و الفني بين تونس و فرنسا. ّي مشترك بين المعهد العمومي للموسيقى * أما الجزء الثاني , فهو عرض أوركسترال و الرقص بالمنستير و معهدي مدينتي " فوارون" و " فونتان" من فرنسا . هذا العرض أثثه نخبة من عازفين و موسيقيين من تونس و من فرنسا و يحمل عنوان " ألحان الصداقة ".و يأتي هذا العمل الموسيقي في اطار التعاون المشترك بين مدينة المنستير و مدينتي " فوارون" ّي و الفّني في مرحلة أولى و عدة مجاالت أخرى في مرحلة قاف ّ و " فونتان" و ذلك لتعزيز المجال الث ثانية. ختاما نتمنى , النجاح و التوفيق لمهرجان المنستير الدولي في دورته الخمسين و أملنا أن يكون الاقبال بكثافة على مختلف السهرات .

المتابعة و الاعداد لمحمد علي السخيري

قراءة 292 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…