jasminsnews - الدورة التأسيسية لــ"مهرجان صوف فريقا" 27-29- ماي 2022

الدورة التأسيسية لــ"مهرجان صوف فريقا" 27-29- ماي 2022

 

 

ينظم الديوان الوطني للصناعات التقليدية الدورة التأسيسية لمرجان "صوف فريقا" بالكاف من 27 إلى 29 ماي 2022 بالتعاون والشراكة مع شبكة الكليم الكافي الممول من منظمة الأمم المتحدة للصناعة والمندوبية الجهوية للسياحة بالكاف والفضاء السياحي TADARTبتاجروين .

وسيكون لهذه التظاهرة  دور في تثمين الصوف كمادة أولية أساسية في اختصاص النسيج يدوي، والكليم الكافي على وجه الخصوص، هذا المنتوج الذي أصبح يشكو صعوبات من ناحية الكمية والنوعية (الجودة) التي تؤثر سلبا على منتوجات النسيج .

وإيمانا من العديد من الهياكل بالدور المحوري في تزويد عديد الاختصاصات في قطاع الصناعات التقليدية بالصوف الطبيعي، تم تنظيم الدورة الأولى من مهرجان صوف فريقا بهدف خلق إطار يجمع كل المتدخلين في القطاع من فلاحين ومجمعين وجمعيات .. لخلق شراكات بينها ودعم الإستثمار في هذا المجال وتعزيز دوره التنموي بجهة الشمال الغربي والمناطق المتاخمة لها. كما سيعمل على إبراز وتثمين   القدرات الحقيقية لهذا القطاع على مستوى جهوي وإقليمي.

         واستعدادا لهذه التظاهرة تم تأطير مجموعة من طلبة معهد الفنون والحرف بسليانة لإنجاز 20 نموذج من الكليم الفني الكافي محوره "فريقا تروي تاريخها" وسيتم إنجازها من طرف حرفيات النسيج بالكاف. إلى جانب تنظيم دورة تكوينية حول محور "الإستثمار مجال الصوف" من طرف العديد من الشركاء.

وتتنوع فقرات مهرجان فريقا وسيشمل مسابقة للجز الآلي للصوف خاصة بالفلاحين وممولة من مشروع تونس الإبداعية، وندوة علمية واقتصادية بهدف تثمين مادة الصوف الطبيعي. كما سيتم تنظيم الدورة الثانية من مسابقة أولمبياد الكليم الكافي.

كما تم برمجة ورشات حية ومعرض لمنتوجات الصناعات التقليدية وعروض فرجوية إلى جانب ورشات تنشيطية لرياض الأطفال في الرسم وأشغال النسيج.

قراءة 449 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 18 أيار 2022 14:47
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…