jasminsnews - جاز داي (JAZZDAY): الاحتفال باليوم الدولي للجاز في في دول المنطقة المغاربية

جاز داي (JAZZDAY): الاحتفال باليوم الدولي للجاز في في دول المنطقة المغاربية

أعلنت منظمة اليونسكوفي نوفمبر 2011 يوم 30أبريل "اليوم الدولي لموسيقى الجاز"، وذلك اعترافا بقوة وأصول هذه اللون الموسيقى وتأثيره الدولي في التنمية الثقافية

وبهذه المناسبة، وفي إطار برنامج "الموسيقى كمحرك للتنمية المستدامة في المغرب وتونس"،نظم مكتب اليونسكو الإقليمي في دول المنطقة المغاربية ومؤسسة أنيا الثقافيةومؤسسة هبة إقامة خاصة بالفنانين تكللت بإنتاج عمل موسيقي في فن الجاز، وسيبث في 30أبريل  2021بالموازاةمع تنظيم مؤتمر للخبراءعلى الإنترنيت.

حل عازف الكمان الشهير،زيادزواري، وعازف العود والباحث في العلوم الموسيقية، حمدي مخلوف، من تونس ضيوفا على إقامة استوديو هبة في الدار البيضاء بمعية فنانين مغربيين هما عازف الإيقاع المشهور، أمين  بليحة، والعازفة المرموقة على آلة القانون، حبيبة الرياحي.

وسيشكل يوم 30 أبريل، وهو اليومالدولي لموسيقى الجاز، فرصة لهؤلاء الفنانين لعرض الأعمال التي أنتجوها أثناء إقامتهم بأستوديو هبة. كما سيعرض هؤلاء الفنانون أعمالهم أثناء مؤتمر للخبراء سيحضره العديدمن فناني ومهنيي موسيقى الجاز والموسيقى الحرة لمناقشة موضوع تحت عنوان"ما هي مكانة موسيقى الجاز والموسيقى الحرةفي المشهد الموسيقي في دول المنطقة المغاربية ؟" وسيكون هذا المؤتمر فرصةلإثارة مسألة الممارسة الحالية لموسيقى الجاز والموسيقى الحرة والوسائل المتاحة لفناني الجاز اليوم للأداء في المهرجانات الحضورية والرقمية.

وسوف تُنظّم الأنشطة المذكورة على الإنترنت في شبكات التواصل الاجتماعية لمؤسسةأنيا الثقافية ومؤسسة هبة (فيسبوك ويوتيوب) على أنتبقى مسجلة ليطلع عليها من فاته متابعة البث المباشر.

وستكون هذه الفعاليات مجانية.وستقدم معلومات تفصيلية عند موعد حلول 30 أبريل 2021 بخصوصهذا البرنامج.   

متابعة رضا الزعيبي

قراءة 638 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…