jasminsnews - مشروع شراكة بين اليونسكو ووزارة التربية للتنشئة على المواطنة

مشروع شراكة بين اليونسكو ووزارة التربية للتنشئة على المواطنة

 
أفادت ممثلة اليونسكو في المكتب الإقليمي للمغرب العربي بتونس سامية بن علي السعداوي بأنّ مشروع التربية على ثقافة المواطنة الكونية انطلق منذ أفريل 2021، ويقوم على تمكين منظومة التربية والتعليم بتعزيز ثقافة حقوق الإنسان لدى الناشئة والتربية على وسائل الاعلام والمعلومة.
وقد انطلق المشروع في مرحلته التنفيذية بالشراكة بين اليونسكو ووزارة التربية ووزار
ة التشغيل والتكوين المهني ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي واللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، حسب قول سامية بن علي.
وخُصّص اجتماع اليوم الخميس 1 سبتمبر 2022 بالحمامات لتكوين مربين ومتفقدي التعليم بحضور خبراء في التربية لدى اليونسكو وعدّة متدخلين، من بينهم دكتور مراد بهلول الذي تحدّث في تصريح لموزاييك عن أهمية النهوض بالمستوى التربوي من حيث تطوير المناهج ومواكبة الواقع.
واعتبر دكتور مراد بهلول أنّ تربية الناشئة منذ السنوات الأولى للتمدرس على مفهوم المواطنة العالمية محور فيصلي في مستقبل الأجيال والبلدان على حد سواء، مضيفا أنّه من واجب المؤسّسة التربوية تناول مجموع الأنشطة التربوي لترسيخ مستوى متقدّم من الوعي بالقضايا التربوية والعالمية كالميّز العنصري والوعي بالتعدّد والتنوّع الثقافي وقضايا التعصب.
واعتبر دكتور بهلول أنّ التربية على قيّم المواطنة والقيم الكونية ليس بدعة في النظام التربوي التونسي بل هي من ثوابت إصلاح التعليم منذ التسعينات والرهان يتركّز اليوم على المحافظة على هذه الثوابت وتطويرها في ظرف وصفه بالتاريخي في إصلاح النظام التربوي.
رضا الزعيبي
قراءة 325 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…