jasminsnews - وزيرة الأسرة: 51 طفلا عادوا من مناطق النزاع وآخرون مازالوا قيد الدرس

وزيرة الأسرة: 51 طفلا عادوا من مناطق النزاع وآخرون مازالوا قيد الدرس

أكّدت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ آمال بلحاج موسى أنّ تونس توصّلت منذ سنة 2018 إلى الآن إلى إرجاع 51 طفلا من مناطق النزاع يتوزّعون بين 16 طفلة و35 طفلا تراوحت أعمارهم بين 5 و17 سنة تمّ إدماجهم ضمن عائلاتهم الموسعة بمقتضى تدابير صادرة عن قضاة الأسرة وبتنسيق مستمر مع مندوبي حماية الطفولة وهياكل وزارة الشؤون الاجتماعية وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي وتوفير الخدمات الصحية والنفسية اللازمتين للأطفال بأقسام الطب النفسي للأطفال.

وأضافت الوزيرة أنّه تمّ ترسيم 41 طفلا بالمسار الدراسي العادي بالمرحلة الابتدائية و3 أطفال ببرنامج الروضة العمومية وإلحاق 7 أطفال ببرنامج التأهيل التربوي والتكوين المهني، معتبرة أنّ إلحاق كل الأطفال العائدين بعائلاتهم الموسعة دون اللجوء إلى مؤسسات الرعاية التابعة لوزارتي الشؤون الاجتماعية أو وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن في نظام الإقامة يعكس رغبة عائلات الأطفال في حماية أطفالهم وتأمين نجاح عودتهم وإدماجهم في محيطهم بتواصلهم مع هياكل الوزارة المركزية والجهوية وهياكل الصحة والشؤون الاجتماعية ومتابعة قضاة الأسرة لوضعياتهم كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك.

وقد سجلت مصالح الوزارة إلى حد هذا التاريخ مطالب عودة واردة بالأساس من الأجداد لأم أو أب الأطفال المقيمين بمختلف ولايات الجمهورية لقرابة 120 طفلا تم التنسيق في شأنهم مع مصالح وزارة الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، مؤكّدة الحرص على الإسراع والإعداد الجيّد لعودتهم والعمل بهذه الوثيقة المرجعية.

وقالت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، خلال اشرافها على موكب إصدار الوثيقة المرجعيّة لمسارات التعهّد وإعادة إدماج الأطفال العائدين من مناطق النزاع، اليوم الثلاثاء 25 أفريل 2023 بنزل قولدن توليب المشتل، بحضور ممثلي الوزارات والهياكل الوطنية والدولية المعنيّة.خلال الجلسة الافتتاحيّة اليوم ان   الوثيقة المرجعية ستصدر  في صياغتها النهائية في الأيام القليلة القادمة.

قراءة 214 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…