jasminsnews - البريد التونسي يحتفل باليوم العالمي للبريد 09 أكتوبر 2019

البريد التونسي يحتفل باليوم العالمي للبريد 09 أكتوبر 2019

البريد التونسي يحتفل باليوم العالمي للبريد 09 أكتوبر 2019

تحت شعار "البريد التونسي… يتجدد"، اشرف السيد محـمد الأنور معروف وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي يوم الأربعاء، 09 أكتوبر2019، بقمرت- تونس على افتتاح تظاهرة الاحتفال باليوم العالمي للبريد بحضور السيد جوهر الفرجاوي الرئيس المدير العام للبريد التونسي ومجموعة من إطارات وأعوان الديوان الوطني للبريد من مختلف الهياكل المركزية والجهوية.
ويعتبر شعار "البريد التونسي... يتجدد" إشارة واضحة لكلّ الحركيّة التي يعيشها الديوان الوطنيّ للبريد خصوصا وقطاع تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقميّ عموما من خلال دوره في التنمية وتحقيق الإدماج الاقتصادي وانخراطه في مشروع التحول الرقمي والبرنامج الوطني تونس الرقمية 2020 وهو ما أهّل البريد التونسيّ لمكانة مشعّة إقليميّا ودوليّا، ومن أهمّ إنجازات الديوان الوطنيّ للبريد ومشاريعه المستقبليّة :
- الانطلاق الفعلي للتطبيقة الرقمية الجديدة « D17» الموجهة لكافة الشرائح الاجتماعية والتي تندرج ضمن المحور الإستراتيجي للتحول الرقمي بالمؤسسة، كما ستمكن مختلف الفئات الاجتماعية (الطلبة والتجار والعائلات التونسية) من باقة من الخدمات المالية على غرار تحويل الأموال وخلاص الفواتير وخلاص التجار باستعمال تقنية « scan QR code ».
مع العلم وأنه يمكن للمواطنين أينما كانوا بمختلف جهات الجمهورية تنزيل تطبيقة « D17 » عبر موقع التحميل App store أو Play store وربطها بحساباتهم الافتراضية.
وقد بلغ عدد المنخرطين بهذه التطبيقة وفي ظرف وجيز، أي منذ انطلاقها خلال شهر سبتمبر المنقضي، أكثر من 25000 منخرط.
- الحصول على شهادة المصادقة « Masterpass QR » في نسختها الجديدة لمؤسسة MasterCard العالمية، وبذلك يكون البريد التونسي أول مؤسسة على المستوى الدولي التي تتحصل على هذه الشهادة التي من شأنها أن تسهل النفاذ لاستعمال الخدمات المالية الرقمية باعتماد المنظومة الجديدة للدفع عبر الهاتف الجوال "D17" خاصة بالنسبة للشباب والطلبة والمؤسسات الاقتصادية الصغرى والمتوسطة والتجار والمواطنين غير المشمولين بالخدمات البنكية.
ويعدّ هذا النجاح تقديرا دوليا لبلادنا واعترافا بدور البريد التونسي كمؤسسة عمومية رائدة في تنمية وتطوير الخدمات الرقمية، حيث أصبحت اليوم عمليات التبادل المالي وخاصة تحويل الأموال وخلاص التجار عبر الهاتف الجوال حقيقة وواقعا في تونس بفضل مؤسسة البريد التونسي.
- إنجاح العودة الجامعية 2019- 2020 من خلال تمكين كافة الطلبة من بطاقة دفع إلكتروني مسبقة الدفع وموحدة « e-Dinar Jeune » للقيام بمختلف عمليات خلاص الخدمات الجامعية (التسجيل عن بعد وخلاص معاليم السكن الجامعي والمطاعم الجامعية وتنزيل مبالغ المنح والقروض الجامعية).
وقد تم إلى حدود نهاية شهر سبتمبر 2019 تمكين 217 ألف طالب من القيام بعملية التسجيل عن بعد باستعمال بطاقة « e-Dinar Jeune ».
كما ستـمـكّن هذه البـطـاقـة الطلبة من التمتع بالعديد من الخدمات الرقمية الأخرى على غرار:
الخلاص عبر تطبيقات الهاتف الجوال للبريد التونسي D17 و PayGear واستلام الأموال المتأتية من تحويلات بنكية أو بريدية ودفع قيمة المشتريات من السلع والخدمات عبر الآلات الطرفية لدى التجار وعبر شبكة الأنترنات والسحب نقدا بالموزعات الآلية للأوراق المالية البريدية والبنكية.
- وضع 143 مكتب بريد موزعة على مختلف جهات الجمهورية (122 مكتب بريد بإقليم تونس الكبرى و21 مكتب ببقية الولايات) مجهزة بمنظومة إلكترونية متطورة على ذمة التلاميذ والطلبة لاقتناء اشتراكات النقل المدرسية والجامعية بعنوان السنة الدراسية 2019- 2020 بالإضافة إلى موقع الواب www.ichtirak.poste.tn لتمكينهم من اقتناء بطاقات الاشتراكات عن بعد.
- المساهمة في إنجاح موسم الحج للموسم الحالي 2019 من خلال تسهيل خلاص معاليم الإقامة بالبقاع المقدسة وإضفاء السرعة والنجاعة اللازمتين عليها بالاعتماد على شبكة مكاتب البريد الموزعة على مختلف جهات الجمهورية وكذلك التقليص من المعاملات نقدا ومن مدة الانتظار بالشبابيك الموحدة.
- توفير 250 ألف بطاقة دفع إلكتروني « Carte Sociale » لفائدة المنتفعين بالبرنامج الوطني لمساعدة العائلات المعوزة ومحدودة الدخل لتعزيز دور البريد التونسي في مجال الإدماج المالي والاجتماعي لهذه الفئات وتسهيل المعاملات باستعمال مختلف قنوات الدفع الإلكتروني.

وقد تم منذ انطلاق هذا البرنامج الوطني في شهر جوان الماضي تمكين 113500 ألف من المنتفعين بهذا البرنامج من بطاقة « Carte Sociale » والذين قاموا بـ 237500 عملية عبر الموزعات الآلية للأوراق المالية وبحوالي 2000 عملية عبر آلات الدفع الطرفية TPE.
- وضع حجر الأساس لبناء المنصة اللوجستية الخاصة بمعالجة طرود التجارة الالكترونية Ecom@Africa بمطار تونس قرطاج الدولي وذلك بهدف تدعيم الشراكة بين البريد التونسي والإتحاد البريدي العالمي لتطوير الخدمات ذات العلاقة بالتجارة الإلكترونية.
ويتضمن هذا المشروع النموذجي دعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة MPMEs على المستوى الوطني من خلال تطوير منظومة لوجستية ومنظومة رقمية ذكية لتخزين ومعالجة وتوزيع البعائث البريدية على المستوى الوطني وعلى مستوى منطقة شمال إفريقيا.
- الانطلاق الفعلي لخدمات « Easy Export » لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة قصد تسهيل الصادرات وتنمية تموقع المؤسسات التونسية بالسوق العالمية عبر تركيز مجموعة من الشبابيك الموحدة للتصدير عبر الشبكة البريدية.
وتعتبر خدمة « Easy Export » ثمار المشروع النموذجي الذي تم تصميمه بالتعاون مع الإتحاد البريدي العالمي ومختلف الأطراف الوطنية المتدخلة في إجراءات التجارة الخارجية

قراءة 989 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…