jasminsnews - حفـل تسليـم شهــائـد مشروع « Moustakbali 2.0 » لمنظمـة التعليم من أجل التوظيف EFE تونس بدعم من مؤسسـة Drosos

حفـل تسليـم شهــائـد مشروع « Moustakbali 2.0 » لمنظمـة التعليم من أجل التوظيف EFE تونس بدعم من مؤسسـة Drosos

انطلق مشروع Moustakbali منذ سنة 2013 بدعم من مؤسسة Drosos وتنفذه منظمة التعليم من أجل التوظيف في تونس (EFE-Tunisia). ركّز مشروع مستقبلي في البداية على ثلاث محاورأساسية: التدريب من أجل الادماج المهني و التوظيف والتشغيلية  و تقنيات البحث عن شغل وريادة الأعمال للشباب الراغبين في بعث مشاريعهم.

و تجدر الملاحظة أن المشروع نجح إلى الآن في تمتيع 1847 مستفيدا، و قد تمكّن من تحقيق نتائجه الأولية إلى حد كبير. وهو ما دفع مؤسسة Drosos إلى مواصلة دعم أنشطة منظمة التعليم من أجل التوظيف في تونس لمواصلة هذه المغامرة والمشاركة أكثر في تدريب الشباب التونسي وتوظيفهم.

 

حدد تقرير الخطة الإستراتيجية 2014-2016 لمنظمة التعليم من أجل التوظيف في تونس  EFE تونس القطاعات التالية: تكنولوجيات المعلومات والاتصال و التصنيع الإلكتروني و الصحة وتجارة التوزيع كقطاعات ذات إمكانات كبيرة للتشغيل. وهي قطاعات ستركز عليهاEFE Tunisia في استراتيجيتها لتدريب الشباب وتوظيفهم. وهي إستراتيجية سيتم تعزيزها بواسطة برامج التدريب التقني (تكنولوجيا المعلومات والصحة) والتدريب عبر المهارات غير الفنية.

 

يعتبر ثان مشروع ممول من الشريك Drosos و قد تم انبعاثه في اكتوبر2017 وهو مشروع  الذي يتميز Moustakbali 2.0 بقدرته على التأثير في منظومة ريادة الأعمال الاجتماعية في تونس لمواكبة احتياجات التدريب والتوظيف للشباب التونسي. و قد مكنت سلسلة من المشاورات مع المشغلين الرئيسيين في ريادة الأعمال الاجتماعية في تونس منظمة التعليم من أجل التوظيف من تحديد المجالات التي ستشارك من خلال مساهمتها في تعزيز سلسلة القيم لريادة الأعمال الاجتماعية. و سيستفيد أصحاب المشاريع الاجتماعية مقابل مساهمتهم مع منظمة التعليم من أجل التوظيف من

 خدمات التأطير والحضانة وامكانات التمويل التي يوفرها Impact Partner شريك منظمة التعليم من أجل التوظيف.

 

سيتم تعزيز نشاط Moustakbali 2.0 من خلال إنشاء هيئة جديدة ، EFE Academy ، ستكون مهمتها دعم الاستدامة العالمية لـمنظمة التعليم من أجل التوظيف من خلال عرض متميز للتدريب المستمر. وسيتم إرساء أنشطة مدرّة للدخل حسب احتياجات النماذج الاقتصادية للشركات الشريكة للمنظمة التي ستستفيد من دعم EFE Global لتنفيذ الجوانب الثلاثة من Moustakbali 2.0.

 

 ويستهدف هذا المشروع ستمائة شاب ، يكون نصفهم على الأقل من النساء ، ويهدف إلى تمكينهم من المهارات التي يحتاجون إليها للاندماج بنجاح في سوق الشغل والانطلاق في مسيرة مهنية.

 

يتمحور تحقيق أهداف هذا المشروع حول مجموعة من الأنشطة التي تستهدف أساسا الشباب من خلال التدريب والتوظيف في قطاعات النمو وم نظومة ريادة الأعمال من خلال تطويره و تعزيزه في شراكة مع ما لا يقل عن ستة شركاء مشغّلين.

 

هناك مجموعة ثماني أنشطة تستهدف اساسا الشباب الذين يرغبون في الحصول على مهنة. وهي سلسلة من الأنشطة تبدأ بتقييم سوق الشغل في القطاعات المختارة تؤدي إلى تشغيل الشباب و اعتماد أنظمة تضمن الإدارة المستمرة للمشروع. ستساعد الأنشطة الوسيطة مثل ملاءمة البرامج وتدريب المدربين على تبسيط وتسريع تنفيذ المشروع. أما الأنشطة المتعلقة بالهدف الثاني ، والخاصة بمنظومة ريادة الأعمال في تونس فستتمحور حول مراجعة البرامج و ملاءمتها وتدريب المدربين  وتوفير التدريب لمرافقة ريادة الأعمال الاجتماعية للشباب و إقامة شراكات للتوجيه وحضانة المشاريع.

 

سيكون حفل تسليم شهادات للدفعة الأولى من الفائزين ضمن برنامج  Moustakbali 2.0 بدعم المانح DROSOS تجسيدا لجميع مستوايات هذه المرحلة الأولى من المشروع. وسينتظم بحضور ومشاركة معالي السيدة سعيدة الونيسي ، وزيرة التكوين المهني و التشغيل و يجسّد هذا النجاح الأول للمشروع نجاح منظمة التعليم من أجل التوظيف في مجالها المفضّل وهو التدريب المهني قبل التشغيل، وتوظيف الشباب وتعزيز التزام تونس في التوجه نحو  ريادة الأعمال الاجتماعية.

 

إثر هذا الحفل، سيتم توزيع شهادات ل 175 شاب متكون وتم إدماجهم في سوق الشغل من قبل شركاءنا المشغلين : Tunisie Cableمصحة المتوسط ، "سرتاكس" ، "ابيس صفاقس"، "بولينا "

 

الشباب قادمون من مستويات تعليمية متعددة : إجازة/هندسة/تقني/تقني سام /تكوين مهني 
قراءة 1077 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…