jasminsnews - "النّدوة الأولى للمنظّمة الوطنيّة لرواد الأعمال "

"النّدوة الأولى للمنظّمة الوطنيّة لرواد الأعمال "

التأمت النّدوة الأولى للمنظّمة الوطنيّة لرواد الأعمال يوم الأحد 13 سبتمبر2020 على السّاعة الحادية عشر بنزل اللايكو بتونس
وافتتحت النّدوة أشغالها بالاستماع الى النّشيد الوطني وكلمة رئيس المنظّمة السيّد "ياسين قويعة "وهو رائد من رواد الأعمال متحصل على ماجيستير في إدارة الأعمال وماجيستير في الحوكمة والسياسات العامة. أستاذ جامعي سابقا بالمدرسة العليا للتجارة. وصاحب شركة. ناشط جمعياتي. وعضو ناشط في الغرفة التونسية الألمانية منذ 7 سنوات. مستشار تجاري لمجمع شركات أوروبية وخبير في التصدير للأسواق الأوروبية والأفريقية..
وقد تضمّنت كلمته أسباب نشأة المنظمة الوطنيّة لروّاد الأعمال وأهدافها ومبادئها وذكر مهامها .
وحسب ماجاء في مداخلة رئيس المنظّمة السيّد ياسيين قويعة أن المنظّمة بزغت من رحم أزمة الكورونا التي شهدها العالم برمّته سنة 2020
واجتاحت تونس خلال شهر مارس من نفس السّنة ، إنها فكرة تجسّدت بفعل هذه الأزمة ،لتوقظ حلما قديما. يحمل آمالا بأن يلم شتات غير المنتظمين.. نحو هيكل يحميهم ومنظمة تأويهم.. حلم يهدف الى جمع الشمل وتوحيد الكلمة ،يستهدف منتسبي القطاع الخاص والحر من حاملي الباتيندا لتكون الحاضنة المنظمة الوطنية لرواد الأعمال...
تلتها مداخلة الكاتبة العامة للمنظمة السيّدة : "مريم التومي "حول أهداف المنظّمة وهيكلة المكتب التنفيذي الوطني
وتتمثّل هذه الأهداف في :
• تجميع و تمتين العلاقات بين رواد الأعمال.
• المساهمة في تطوير الاقتصاد الرقمي و الاجتماعي و التضامني
• التشجيع على تكريس مفاهيم حوكمة المؤسسات و ممارسة الادارة الرشيدة.
تقييم دور مؤسسات الدولة على مستوى قطاع ريادة الاعمال و تقديم مقترحات لتحسين اداءها.
• المساهمة في تنظيم القطاعات الاقتصادية المهمشة و جعلها فاعلة في الدورة الاقتصادية.
وتجدر الإشارة الى أنّ
دور المنظمة الوطنية لروّاد الأعمال هو دعم وتعزيز وتنشيط القطاع الخاص والقطاع الحر والمنظمة هي المخاطب الرسمي باسم القطاع الخاص والحر مع السلط العمومية.
ويتمثل هذا الدور بالأساس في:
• تجميع المؤسسات الاقتصادية التونسية الخاصة وتكوين شبكة مهنيين موسعة يكون لها تأثير في تطوير القطاعات الاقتصادية المختلفة.
• التشجيع على الاستثمار والابتكار وخلق الثروة وذلك من خلال وضع استراتيجية وبرنامج عمل يهدف إلى تحسين المناخ الاقتصادي والاجتماعي.
• مرافقة المؤسسات من خلال توفير النصيحة والدعم والمعلومة.
• تمثيل المؤسسات أمام السلطة العمومية والدفاع عن مصالحهم أثناء المفاوضات الاجتماعية.
• تنشيط الاقتصاد التونسي وذلك بالمشاركة الفعالة مع سلطة الإشراف في سنّ ووضع سياسة اقتصادية واجتماعية مناسبة لخلق النمو وتطوير العوامل الاقتصادية المختلفة.
• النهوض بصورة البلاد في الخارج وتطوير الشراكة الدولية.
وتخضع هذه المنظّمة الى مجموعة من المبادئء ، أهمّها :
الالتزام: تلتزم المنظمة تجاه كل المؤسسات المنتمية لها ومهما كان حجمها ونوعية نشاطها ومكانتها بالدفاع عن مصالحها والعمل على التطوير من ّأجل اقتصاد قوي ومستقر.
الإنصاف: تقوم المنظمة بدور المنظم والمعدل من اجل اقتصاد عادل وتنمية مستدامة وذلك عبر خلق معنى الإنصاف في العلاقات الاقتصادية حتى يسودها التوازن والاعتراف بالحقوق.
الأخلاقيات: تبني المنظمة علاقاتها مع شركائها والمنتمين لها على أساس القيادة الحكيمة والمسئولة والمندمجة التي تتماشى مع مبادئها وقيمها كما تعمل على تعزيز العمل الاجتماعي داخل المؤسسة وتثمينه.
الشفافية: اختارت المنظمة الوطنية لروّاد الأعمال أن تجعل الشفافية قيمة أساسية داخل المنظمة وذلك على حد السواء، سواء في الداخل وفي العلاقات بين الأعضاء أو حتى مع الشركاء.
الديمقراطية: جميع هياكل المنظّمة محليا، جهويا ووطنيا سترتكز على الديمقراطية الحقيقية من أجل ديمومة عمل المنظّمة.
وقد تمّ خلال هذه النّدوة تقديم لجان المكتب التنفيذي الوطني للمنظّمة وعرض برامجها الى موفى 2020، وتبعها مداخلات الضيوف وأعضاء لجنة الحكماء والمنسقين الجهويين للمكاتب الجهويّة المهيكلة .
ويصنّف التنظيم الهيكلي للمنظمة على النّحو التالي :
المؤتمر الوطني
المؤتمر هو السلطة العليا في المنظمة الوطنية لروّاد الأعمال ، ينتظم كل أربع سنوات وله أحقية واسعة في تحديد التوجهات والأهداف والأنشطة والتنظيم وطرق الرقابة الداخلية لكل الهياكل.
المكتب التنفيذي
يضم أعضاء الهيئة التأسيسية و8 أعضاء منتخبين من المؤتمر الوطني ويجتمع مرة كل 15 يوما. ومن بين المهام الموكلة للمكتب التنفيذي تنفيذ قرارات اللجنة المركزية.
اللجنة المركزية
تتكون اللجنة المركزية للمنظمة الوطنية لروّاد الأعمال من أعضاء المكتب التنفيذي ورؤساء المكاتب الجهوية والكتّاب العامين الجهويين ورؤساء الغرف النقابية وأعضاء الهيكل الاستشاري بخطة ملاحظ. ويجتمع على الأقل مرة في الستة أشهر.
ومن مهام اللجنة المركزية مناقشة ميزانية المنظمة وتحديدها وصياغة التنقيحات والتعديلات على القانون الداخلي للمنظمة وكذلك يحدد التوجه العام لنشاط المنظمة.
اللجان
بالمنظمة الوطنية لروّاد الأعمال سبعة لجان يترأسها أعضاء المكتب التنفيذي تعمل من اجل بلورة استراتيجيات جديدة للتنمية.
وهذه اللجان هي قوة اقتراح من اجل الإصلاحات الهادفة لتحسين مناخ الأعمال وتنافسية المؤسسات التونسية.
الجامعات القطاعية:
بالمنظمة الوطنية لروّاد الأعمال 20 جامعة قطاعية ومن مهامها الأساسية:
• التفاوض والدفاع عن مصالح منظوريها أمام كل المتدخلين.
• مساعدة المؤسسات وتحسيسها بالمشاركة وتطوير سياسات التنمية في قطاعاتهم.
• إعداد الملفات الفنية القطاعية.
• المشاركة الفعالة في الأنشطة الشراكة المتعلقة بمجال أنشطتهم.
الأقاليم:
بالمنظمة الوطنية لروّاد الأعمال 4 أقاليم وهم على الآتي:
• إقليم تونس الكبرى وما جاورها (تونس، أريانة، بن عروس، منوبة، بنزرت وزغوان).
• إقليم الشمال الغربي (باجة، جندوبة، الكاف، سليانة والقصرين)
• إقليم الوسط والوطن القبلي (سوسة، المهدية، المنستير، القيروان ونابل)
• إقليم الجنوب والواحات (صفاقس، قابس، سيدي بوزيد، مدنين، تطاوين، قفصة وتوزر)
يتكوّن المجلس الإقليمي من رؤساء المكاتب الجهوية والكتّاب العامين الجهويين والكتّاب العامين القطاعيين ويجتمع مرة كل 6 أشهر برئاسة المكتب التنفيذي الوطني.
المكاتب الجهوية
بالاعتماد على التقسيم الإداري الجهوي يكون الهدف الأساسي للمكتب الجهوي للمنظمة الوطنية لروّاد الأعمال في أي جهة هو تجميع المكاتب المحلية والغرف الجهوية من اجل التنسيق لأنشطتها ودعم نشاطاتها وجهودها.
وتضم المنظمة الوطنية لروّاد الأعمال 24 مكتبا جهويا تغطي الأنشطة الاقتصادية في ولاياتها وتؤمن تواصلا دائما مع هياكلها الجهوية والمحلية وكذلك مع السلطة والمصالح الإدارية الجهوية.
وتكمن أهميّة التنظيم الهيكلي للمنظمة في التمثيل القطاعي على مستوى الجامعات والغرف النقابية الوطنية.
واختتم اللّقاء بإمضاء اتفاقية مع مجمع الجامعات الخاصّة المتوسطيّة .
تقرير د. فضيلة بوخريص.

قراءة 1741 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…