jasminsnews - تونس تتجه للترفيع في سنّ التقاعد في القطاع الخاص في 2024

تونس تتجه للترفيع في سنّ التقاعد في القطاع الخاص في 2024

تتجه تونس إلى الترفيع في سنّ التقاعد في القطاع الخاص خلال سنة 2024 بعد الترفيع في سنّ التقاعد في القطاع العام إلى 62 عاما، ويتطلّب ذك مراجعات تشريعية للمنظومات الاجتماعية والتأمين على المرض.

وأوضح مدير عام الضمان الإجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية نادر العجابي في تصريح لبرنامج صباح الناس، الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، أنّ الترفيع في سنّ التقاعد في القطاع الخاص إلى 62 عاما سيكون اختياريا ويتطلّب موافقة المؤجّر، مع امكانية الترفيع في سن التقاعد بثلاث سنوات إضافية (65 سنة) ويكون ذلك بصفة إختيارية أيضا.

وأضاف العجابي أنّ التفاصيل الأخرى لمشروع الرفع في سنّ التقاعد  سيحدّدها النصّ التشريعي الذي سيتمّ سنّه للغرض.

إعادة حوكمة التصرف في منظومة الضمان الاجتماعي

 من جهة أخرى، قال مدير عام الضمان الإجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية إنّ الوزارة تعمل منذ سنتين على العديد من الملفات من بينها إعادة حوكمة التصرف في منظومة الضمان الاجتماعي في القطاعين العام (الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الإجتماعية CNRPS) والخاص (الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي  CNSS). 

وتسعى الوزارة إلى توسيع دائرة التغطية الاجتماعية عبر استقطاب القطاع الموازي وعدد آخر من القطاعات المهنية.

ومن بين الملفات الأخرى التي تعمل عليها  الوزارة تلك المتعلّقة باستخلاص الديون المتراكمة بذمة العديد من المؤسسات الخاصة والعمومية المستحقة لفائدة صندوقي الضمان الاجتماعي (CNSS و CNRPS). 

وفي هذا الخصوص، قال العجابي إنّه تم تسريع انتداب المراقبين و تشبيك المعطيات بين أجهزة الرقابة وأساسا جهازي تفقدية الشغل ومراقبي الضمان الإجتماعي، مع توسيع اتفاق تبادل المعطيات بين الضمان الإجتماعي وأجهزة الجباية والسجل الوطني للمؤسسات.

وأشار الى أنّ عجز الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي تراجع من 1241 في سنة 2021 إلى 951 مليون دينار في 2022.

وأوضح بأنّ العجز المسجّل بالصناديق الاجتماعية متأتّ أيضا من ارتفاع مؤمل الحياة عند الولادة وتراجع المؤشر الديمغرافي المتعلّق بالفارق بين عدد النشطين مقابل المتقاعدين الذي انخفضت نسبته من بين 5 و6 بالمائة إلى 2.7 بالمائة، لكنّ هذا التراجع بدأ يتقلّص في 2022، وفق العجابي. 

قراءة 153 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…