jasminsnews - خلال مشاركتها في فعاليات المؤتمر الثالث عشر لمجلس وزراء التعاونيات الإفريقية بجمهورية مصر العربية:

خلال مشاركتها في فعاليات المؤتمر الثالث عشر لمجلس وزراء التعاونيات الإفريقية بجمهورية مصر العربية:

 
وزيرة التجهيز والإسكان تقدم التجربة التونسية في مجال توفير السكن الملائم لمختلف شرائح المجتمع طيلة 60 سنة.
شاركت وزيرة التجهيز والإسكان السيّدة سارة الزعفراني الزنزري اليوم الاثنين 17 أكتوبر 2022، في فعاليات المؤتمر الثالث عشر لمجلس وزراء التعاونيات الإفريقية الذي ينعقد لأول مرة في جمهورية مصر العربية خلال الفترة الممتدة من 17 الي 20 أكتوبر 2022 تحت عنوان "معا لتنمية افريقيا" والذي افتتحه السيّد عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بجمهورية مصر العربية بحضور السادة وزراء الدول الإفريقية وبمشاركة نحو 52 دولة إفريقية.
ورافق الوزيرة الوفد التونسي المتكون من السيّد نجيب السنوسي المدير العام للإسكان والسيّدة بسمة القسنطيني مديرة التعمير.
وفي كلمتها التي ألقتها خلال فعاليات هذا المؤتمر، أكدت السيّدة الوزيرة أن هذا المؤتمر يعتبر فرصة للتعرف على تجارب الدول الإفريقية المشاركة لتبادل الخبرات معها وفتح آفاق جديدة للتعاون وإمكانية إنجاز مشاريع مشتركة تأخذ بخلاصة هذه التجارب كل في مجاله.
وقدمت سارة الزعفراني الزنزري بهذه المناسبة، مداخلة حول التجربة التونسية في مجال توفير السكن الملائم لمختلف شرائح المجتمع والذي يعتبر أهم تحدي للحكومات التونسية المتعاقبة على مدى ما يزيد عن 60 سنة.
وبينت في كلمتها أن التجربة التونسية في مجال البناء والمعمار مكنت من تحقيق نتائج إيجابية، حيث يبلغ الرصيد السكني ما يقارب 3,3 مليون وحدة سكنية مقابل عدد أُسر في حدود 2,7 مليون أُسرة منها 78 % تمتلك المساكن التي تقطنها وقد تم تحقيق ذلك من خلال وضع إطار تشريعي ومؤسساتي ومالي تطور على مرّ السنين وذلك حسب التغييرات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها تونس خلال العقود الماضية.
وتطرقت في هذا الإطار إلى تطور السياسة السكنية في تونس في مجالات تهيئة الأراضي وبناء المساكن وتهذيب الأحياء الشعبية كما تطرقت إلى واقع الشراكة بين تونس وإفريقيا في مجال التهيئة العمرانية والسكن والبنية التحتية والتزام تونس ببرامج التنمية المستدامة للقارة الإفريقية وبأجندة 2063 لتنمية البنية التحتية في إفريقيا من أجل بنية تحتية مستدامة و قادرة على الصمود.
واعتبرت سارة الزعفراني الزنزري، أن حضور تونس اليوم على مستوى إفريقي وعربي ودولي من خلال المكتب الجهوي لمنطقة المغرب العربي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بتونس الذي تم تأسيسه سنة 2019، يعكس الدور الذي تتعهد به الدولة التونسية لوضع الأسس العميقة للتخطيط العمراني والعمل على إدماج المدن والقرى التونسية بالأجندة الحضرية العالمية لاسيما فيما يتعلق بمعالجة البناء الفوضوي وأشكال التفاوت الجهوي وتحقيق الوصول العادل والمناسب للخدمات الأساسية والسكن الملائم ملتزمة في ذلك بأهداف التنمية المستدامة وأجندة 2063.
هذا وثمنت وزيرة التجهيز والإسكان ما تم اتخاذه على مستوى القارة الإفريقية من مبادرات في هذا المجال وأكدت السيدة سارة الزعفراني الزنزري باعتبارها وزيرة للتجهيز والإسكان وعضوا في الحكومة التونسية، على وضع كل الخبرة والتجربة التونسية في مجال السكن والتنمية العمرانية على ذمة جميع الأشقاء الأفارقة، من أجل رفع التحديات وتوفير السكن للجميع لأجل مستقبل مشرق وزاهر لجميع شعوبنا.
في ختام كلمتها جددت سارة الزعفراني الزنزري وزيرة التجهيز والإسكان شكرها للسادة ممثلي الحكومة المصرية وعلى رأسهم فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي على إتاحتهم هذه الفرصة القيمة للمشاركة في هذا المؤتمر الذي سيكون بادرة لمزيد توثيق علاقات التعاون والشراكة بين المؤسسات والهياكل الإفريقية، عمومية كانت أو خاصة.
رضا الزعيبي
قراءة 402 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…