طباعة

"على خاطر صحتك تهمنا"

ياسمين نيوز: رضا الزعيبي

بمناسبة اليوم العالمي للسكري، نظم نادي PAR'ACT يوما مفتوحا للكشف المبكر المجاني عن مرض السكري تحت شعار "على خاطر صحتك تهمنا" وذلك اليوم السبت 23 نوفمبر 2019 بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية من الساعة الثامنة صباحاً إلى غاية الساعة الواحدة ظهراً.

 

تتمثل هذه الحملة في الكشف عن مرض السكري والقيام بالتحاليل اللازمة وذلك بصفة مجانية، حيث كان المشاركون على موعد مع جلسات توعوية حول هذا المرض أثثها خبراء مختصون في التغذية وأطباء و طلبة المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة بتونس بالإضافة لتقديم المنتجات الغذائية اللازمة.
وشهدت التظاهرة إقبالا مكثفا من المواطنين، حيث تقدّم للكشف نحو 300 شخص في الساعات الأولى من هذا اليوم.
ويشار إلى أن 10% من التونسيين مصابين بمرض السكري غير أن الشريحة العمرية من 30 إلى 70 سنة نجد أن 15% منهم مصابين بهذا المرض.
إن العوامل المسببة للمرض لا تقتصر على التصرفات الفردية بل تتعداها لتشمل الظروف الاجتماعية ومستوى العيش.

 

 

 

 

 

 


يذكر أن السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن استخدام تلك المادة بشكل فعال، ممّا يؤدي إلى زيادة تركيز السكر في الدم ويتخذ صنفين الصنف الاول و الثاني. وقد ذكرت تقارير طبية أنّه بالإمكان الحد من 80 % من حالات الاصابة بالمرض أو تأخيرها من خلال التشخيص المبكر للمرض واعتماد غذاء متوازن وممارسة الرياضة بصفة منتظمة وتوخي نمط حياة صحي مع تجنب والضغوطات النفسية.


هذا وتتواصل أنشطة نادي PAR'ACT على مدار السنة الجامعية

قراءة 882 مرات آخر تعديل على الإثنين, 02 كانون1/ديسمبر 2019 15:47
الدخول للتعليق
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…