jasminsnews - الدكتور قلوز: الهند عطلت تزويد تونس بالتلاقيح عبر 'كوفاكس

الدكتور قلوز: الهند عطلت تزويد تونس بالتلاقيح عبر 'كوفاكس

أكّد الدكتور أنيس قلوز الأستاذ في علم الأدوية بكلية الطب في تونس وعضو الحملة الوطنية للتلاقيح في برنامج ميدي شو يوم الاثنين 5 جويلية 2021 أنّ 671 ألف تونسي استكملوا لقاح كورونا سواء بعد تلقيهم لجرعة واحدة (أصيبوا بالفيروس) أو جرعتين. 

واعتبر أنّ ''بطء نسق التلقيح ليس باختيارنا هناك بطء في التزود لان كل دول العالم تعاني من الوباء واختارت أن تبدأ في تطعيم سكانها أمام ظهور السلالات المتحورة".

وتابع أنيس قلوز "تونس تتحصل على التلاقيح سواء بالتفاوض المباشر مع المصنعين أو عبر برنامج التابع لمنظمة الصحة العالمية لكن الإشكال أنّ "كوفاكس" شهد مشكلة عويصة تتمثل في التمويل وإيجاد التلاقيح فبعد ظهور السلالة الهندية، قامت الهند بفرض منع توريد أي جرعة خارج بلادها حتى تستكمل تطعيم مواطنيها ما جعل عملية التوريد تتأخر''. 

وشدد على أن وزارة الصحة قامت بمجهواتها للتزود بالتلاقيح لكن هذه مسؤولية تتقاسمها الدولة بكافة هياكلها ومسؤوليها والجميع يجب أن يساهم في عملية الجلب''.

وفي سؤاله عن إتلاف 1634 جرعة من تلاقيح كورونا بسبب انقطاع التيار الكهربائي على آلات تخزين اللقاح، أشار الدكتور أنيس قلوز إلى أنّ هذا الأمر عادي ووارد في ميدان الدواء، قائلا "أتلفنا هذه الكميّة لأنّ الهدف من الدواء أن لا يضر صحة المواطن".

قراءة 691 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…