طباعة

مستجدّات الوضع الوبائي

 أكّد الدّكتور فيصل بن صالح المدير العام للصحّة خلال النّدوة الصحفية الدّوريّة لمتابعة مستجدّات فيروس كوفيد-19 المنعقدة اليوم الأربعاء 14 أكتوبر 2020، أنّ تونس تشهد حاليّا عدوى مجتمعيّة بفيروس كورونا المستجدّ تشمل جميع الولايات بنسب متفاوتة.
ولمجابهة هذا النّسق التّصاعدي تعمل وزارة الصحّة على متابعة الحالة الوبائيّة بالتّنسيق مع رئاسة الحكومة والسّلط الجهويّة لاتّخاذ التّدابير اللاّزمة. وتمّ في هذا الإطار عقد ثلاث جلسات على المستوى الحكومي بالتنسيق مع السلط الجهويّة لمزيد إحكام إجراءات التوقّي من هذا الفيروس خاصة في الولايات والمناطق التّي تشهد عدوى مرتفعة وهي 6 ولايات و36 معتمديّة.
كما عملت وزارة الصحّة على تطوير جاهزيّة المستشفيات بالتّرفيع في أسرّة الإنعاش وأسرّة الأكسجين وتسخير 95 قسما من الأقسام الطبية بـ30 مستشفى جامعي وجهوي للاستجابة لحاجيات المواطن. وعلى مستوى الخطّ الأول تم إحداث 300 سرير أكسجين، إضافة إلى تدعيم أقسام الاستعجالي وتمكينها من الأسرّة وأجهزة تنفّس بضغط مرتفع.
وبخصوص التزام التونسيين بارتداء الكمامة، ذكر الدكتور فيصل بن صالح أنّه تمّت دراسة يومي 8 و9 أكتوبر شملت قرابة ألف مواطن أبرزت تحسّن لبس الكمامة أربع مرات أكثر من سبتمبر بنسبة 70 بالمائة و20 بالمائة من التونسيين لا يعتبرون الكوفيد مشكلا صحّيا حقيقيا، داعيا إلى بذل المزيد من الجهد للتّوعية بأهميّة حمل الكمامة خاصّة لدى الشباب.
وبخصوص مخابر التّحاليل، أكّد المدير العام للصحّة أنّ مصالح الوزارة قامت بعمليات تفقّد للمخابر الخاصة التّي تؤمّن تحاليل كوفيد-19 وتمّ التثبّت من بعض الإخلالات وهناك قرارات تدرس ضدّ المخالفين.
هذا وقد ذكرت الدكتورة نصاف بن علية في الإطار ذاته أن الوزارة قد عززت عمل مخابرها بتركيز مخابر متنقلة بولايات الجمهورية إضافة إلى تزويدها بجميع المستلزمات مذكّرة بأهمية تطبيق الإجراءات الوقائية كمسؤولية مشتركة.
وقد أشار الدكتور الهاشمي الوزير مدير معهد باستور إلى أهمية التحاليل السريعة في معاضدة مجهودات وزارة الصحة لسهولة استعمالها وسرعة الحصول على نتائجها مؤكدا أن الوزارة اقتنت في عملية استباقية كميات هامة من هذه التحاليل وفي الإطار ذاته ولتعزيز استراتيجيتها في التصدي لفيروس كورونا، تعمل وزارة الصحة ضمن مشروع منظمة الصحة العالمية الذي انخرطت فيه تونس بالإضافة إلى 92 دولة على اقتناء التلاقيح بما سيمكن بلادنا من الحصول عليها فور توفرها.

قراءة 712 مرات
الدخول للتعليق
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…