jasminsnews - مع انتشار أوميكرون.. متى تختفي "كورونا" من العالم؟

مع انتشار أوميكرون.. متى تختفي "كورونا" من العالم؟

متي ينتهي الوباء؟ 

مع انتشار متحور أوميكرون، تزداد حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم، الأمر الذي يعقد مشهد الجائحة على مستوى العالم ويدفع للتساؤل عن موعد انتهاء الوباء

ماذا يفعل ال Omicron؟

يعمل متحور omicron شديد العدوى على زيادة  حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق

ويسبب الفوضى حيث يكافح العالم المنهك، مرة أخرى، لوقف الانتشار.

توفر اللقاحات حماية قوية من الأمراض الخطيرة، حتى لو لم تمنع دائمًا العدوى الخفيفة، لا يبدو أن أوميكرون قاتلة مثل بعض المتغيرات السابقة. وأولئك الذين بقوا على قيد الحياة سيحصلون على بعض الحماية المحدثة ضد الأشكال الأخرى للفيروس التي لا تزال منتشرة - وربما الطفرة التالية التي تظهر أيضًا.

 ماذا قال الأطباء والمتخصصون؟

 قال الدكتور ألبرت كو  اختصاصي الأمراض المعدية في كلية ييل للصحة العامة، إن الخيار الأحدث هو تحذير بشأن ما يستمر حدوثه "ما لم تتصرف بجدية بشأن نهاية اللعبة".

وأضاف كو: "بالتأكيد سيبقى COVID معنا إلى الأبد"، "لن نتمكن أبدًا من القضاء على COVID أو القضاء عليه، لذلك علينا تحديد أهدافنا."

في مرحلة ما، ستحدد منظمة الصحة العالمية متى يكون عدد كافٍ من البلدان قد خفف من حالات الإصابة بفيروس كورونا بشكل كافٍ - أو على الأقل، دخول المستشفيات والوفيات - للإعلان رسميًا عن انتهاء الوباء، ليس واضحًا ما ستكون عليه هذه العتبة بالضبط.

يتطلع الدكتور أنتوني فوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، إلى السيطرة على الفيروس بطريقة "لا تعطل المجتمع ولا تعطل الاقتصاد".
من ناحيته، يقول علي إليبيدي،  المتخصص في علم الأمراض والمناعة إن مناعة السكان الأساسية قد تحسنت كثيرًا لدرجة أنه حتى مع استمرار العدوى الاختراق حتمًا، سيكون هناك انخفاض في الأمراض الشديدة، والاستشفاء والوفيات - بغض النظر عن البديل التالي.

وأضاف: "لسنا نفس السكان الذين كنا في ديسمبر من عام 2019، إنها أرضية مختلفة الآن"

ومع تحور أوميكرون بشكل كبير لدرجة أنه يتخطى بعض الحماية من اللقاحات أو العدوى السابقة، يرى الدكتور ويليام موس من كلية جونز هوبكنز أن "هذا الفيروس سوف يصل إلى أقصى حد" في قدرته على تحقيق مثل هذه القفزات التطويرية الكبيرة. "لا أرى هذا كنوع من حلقة لا نهاية لها من المتغيرات الجديدة."

 ما هو رد فعل البلاد حول العالم؟

 بالفعل ترسل الولايات المتحدة إشارات بأنها في طريقها إلى كل ما سيصبح الوضع الطبيعي الجديد.

تقول إدارة بايدن إن هناك أدوات كافية - معززات اللقاحات، وعلاجات جديدة وإخفاء - للتعامل حتى مع تهديد الأوميكرون دون الإغلاق في الأيام السابقة للوباء.

وخفضت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها للتو إلى خمسة أيام من الوقت الذي يجب أن يبقى فيه الأشخاص المصابون بـ COVID-19 في عزلة حتى لا يصيبوا الآخرين.

 تقدم الهند لمحة عما يشبه الوصول إلى مستوى مستقر من COVID-19. حتى وقت قريب، ظلت الحالات المبلغ عنها يوميًا أقل من 10,000 لمدة ستة أشهر ولكن فقط بعد تكلفة في الأرواح "صادمة للغاية لا يمكن حسابها" بسبب متغير دلتا السابق، كما قال الدكتور جاكوب جون، المسؤول السابق عن قسم الفيروسات في كلية الطب المسيحية في جنوب الهند.

 يعمل أوميكرون الآن على زيادة عدد الحالات مرة أخرى، وسوف تطرح البلاد في كانون الثاني (يناير) معززات لقاح للعاملين في الخطوط الأمامية.

لكن جون قال إن الأمراض المستوطنة الأخرى، مثل الأنفلونزا والحصبة، تتسبب بشكل دوري في تفشي المرض وسيستمر الفيروس التاجي في الانتشار بين الحين والآخر حتى بعد مرور أوميكرون.

 لكن أجهزة المناعة البشرية ستستمر في التحسن في التعرف عليها ومقاومتها.

تعد خلايا الذاكرة بواحدة من تلك الطبقات، الخلايا التي تعيش لسنوات في نخاع العظام، وعلى استعداد للتأرجح في العمل وإنتاج المزيد من الأجسام المضادة عند الحاجة.

ولكن في البداية يتم تدريب خلايا الذاكرة هذه في معسكرات تدريب للجهاز المناعي تسمى المراكز الجرثومية، وتتعلم القيام بأكثر من مجرد عمل نسخ من أجسامها المضادة الأصلية.

في دراسة جديدة، وجد فريق البيدي أن لقاحات شركة Pfizer تحفز "الخلايا التائية المساعدة" التي تعمل كرقيب تدريب في تلك المعسكرات التدريبية، مما يؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة أكثر تنوعًا وقوة والتي قد تعمل حتى إذا تغير الفيروس مرة أخرى.

 
قراءة 457 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…