jasminsnews - موقع " Tobba.tn " : أول خدمة للإستشارات الطبيّة عن بعد في تونس

موقع " Tobba.tn " : أول خدمة للإستشارات الطبيّة عن بعد في تونس

 

إنها بالفعل ثورة في مجال الصحة  في تونس . فقد أصبح اليوم ممكنا أن تستشير الطبيب دون أن تكون مجبرا على أن تنتقل إلى المستشفى أو إلى عيادته . نعم لقد أصبح هذا حقيقة ثابتة وليس حلما . فقد أعلنت المنصة التونسية للصحة الرقمية "Keeplyna" عن الإطلاق  الرسمي لأول خدمة للإستشارات الطبيّة  بواسطة الأنترنات  عن بعد تحت عنوان "tobba.tn" .

هذه التقنية  الجديدة في الاستشارة الطبية عن بعد التي طورها تونسيون (مهندسون وأطباء وباحثون جامعيون وخبراء آخرون) ستتيح إمكانية تلبية العديد من احتياجات المواطنين بفضل الإدارة الذكية والناجعة للملفات  الطبية.

وبما أنه منتج تونسي جديد ولا مثيل له فإن هذا الموقع متاح للمرضى في كل مكان في تونس عبر الأنترنات  ولكنه متاح أيضا للمرضى في الخارج في إفريقيا وأوروبا وأماكن أخرى. ومن الآن  فصاعدا سيكون  باستطاعة سكان القرى النائية والبلدات  والمدن الصغيرة  أيضا الحصول  على استشارة طبية بمجرد نقرة بسيطة وواحدة فقط .

وأكثر من هذا فخلال عطلة نهاية الأسبوع أو في الساعات المتأخرة من الليل حيث  تكون العيادات الطبية مغلقة يمكن للمواطن الاستفادة من الاستشارة والبدء في العلاج دون انتظار اليوم الموالي . كما سيصبح بإمكان  التونسيين الذين يسافرون إلى الخارج استشارة طبيب تونسي أثناء إقامتهم في الخارج. أما المرضى وعائلاتهم  الذين يحتاجون إلى رأي ثانٍ من طبيب اختصاص  فيمكنهم بسهولة الحصول على هذا الرأي الثاني قبل الشروع في رحلة صعبة ومكلفة.

وبفضل هذه التقنية سيتمكن كل مواطن وأفراد عائلته من إدارة ملفهم الطبي الرقمي الشخصي الذي يتضمن جميع البيانات : الوصفات الطبية - الفحوصات الصحية - التحاليل -  تقارير الأشعة - معلومات حول الحساسية - الأطباء - العلاجات - الأمراض المزمنة - مخططات نمو الأطفال - مراقبة ضغط الدم - العمليات الجراحية - عادات وأسلوب الحياة ...وعشرات المعلومات الأخرى.

وتكمن أصالة هذه المنصة في أن المواطن سيمكنه مشاركة ما يريد مع الأطباء  ومناقشة ما يريد مع المهنيين الصحيين.

ومن خلال هذا الموقع ستكون أمام المستخدم  4 مساحات : الوصول إلى الاستشارات عن بعد  والوصول إلى إدارة الملفات الطبية  والوصول إلى الفضاء الاجتماعي والوصول إلى مساحة أو فضاء  المعلومات الصحية.

ونظرا إلى أهمية السرّ الطبي  في أي علاج  يتمتع موقع "  Tobba.tn  " بمستوى عال جدا  من الأمان لحماية المعطيات الصحية. وقد تم إيواؤه  في أول مركز بيانات تونسي حاصل على شهادة مزدوجة  ISO27001و PCI-DSS.

ومع وجود  مجموعة متعددة من التخصصات يملك موقع "  tobba.tn" تراخيص  رسمية للإدارة والتصرف في البيانات الصحية.

خلاصة القول في هذا الإطار أن  للتشاور عن بعد  مزايا واضحة ومؤكدة . وبالإضافة إلى أنها تقوم  بتبسيط عملية العلاج ومساره  فهي تضمن ربح  الوقت وتطمئن  المستخدم على الفور وتتيح لنا أن نتصرّف بشكل أفضل في أدويتنا وأمراضنا وفقا لأسلوبنا في  الحياة .

هي في النهاية عملية مثالية للبقاء في صحة جيدة وفي مزاج  جيد على مدار السنة وفي كافة الظروف.

قراءة 1406 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…