jasminsnews - تطبيقة SafeNess للهاتف المحمول من أجل فضاء عام أكثر أمانا للنساء

تطبيقة SafeNess للهاتف المحمول من أجل فضاء عام أكثر أمانا للنساء

ياسمين نيوز: رضا الزعيبي

انطلاقا من اليوم الثلاثاء 01 ديسمبر- كانون الأول 2020، يمكن للنساء (بمختلف أعمارهن) في تونس والمغرب تحميل تطبيقة "SafeNess" على الهاتف المحمول  من خلال متجر التطبيقات playstore أو l’Appstore، بهدف حمايتهن من العنف الذي قد يتعرضن له في الأماكن العامة مثل التحرش الجنسي والعنف والسرقة...

 
تهدف التطبيقة التي أنجزها مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" استنادا إلى خبرات شبابية من الجنسين من الطلبة في مجالات متنوعة،  إلى جعل الفضاء العام بيئة أكثر أمانًا للنساء والفتيات، وتكرس تضامنا اجتماعيا تحقيقا لحركة وتنقل آمن دون مخاطر.  

 

تمكّن التطبيقة المرأة من  :
-         أن تختار بمحض إرادتها قائمة من الأشخاص الموثوق بهم (من 1 إلى 5) لمتابعة خط سيرها متى ما أرادت هي ذلك.
-         أن تطلب من شخص أو أكثر (من قائمة الخمسة أشخاص) متابعة خط سيرها حتى الوصول بأمان، والتدخل إن لزم الأمر.
-         أن تضغط على زر النجدة (SOS) في حال الشعور بالخطر الداهم، ليتحول أوتوماتيكيا إلى الأشخاص الخمسة في القائمة، دونما الحاجة إلى الاتصال المباشر. ويمكن لهؤلاء الأشخاص حال توصلهم بالإنذار أن يقدموا المساعدة لها أو أن يتصلوا بدورهم بالشرطة إن اقتضى الأمر.

 

 

تسجل التطبيقة (عند تشغيلها ووجود متابع أو أكثر) خط سير المرأة مع توقيت تحركها في الأماكن التي مرت بها، مما يسهل وصول السلط الأمنية إليها في حال الإبلاغ عن اختفائها.
 
حظيت التطبيقة باهتمام عدد من الأطراف الذين التحقوا بالمركز كشركاء للمراحل المستقبلية التي ستخصص لتطوير التطبيقة، وهي وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن في تونس، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتونس، برنامج الأغذية العالمي PAM مكتب تونس ومكتب المغرب، سبع جمعيات عاملة في مجال المرأة في تونس والمغرب.

 

يتم إطلاق التطبيقة في إطار حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي. وأعد مركز "كوثر" للغرض حملة على مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بالتطبيقة وبكيفية استخدامها. وتطلق كذلك حملة ميدانية تتمثل في تعليق ملصقات توعوية في محطات النقل الكبرى.

 

 
قراءة 721 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 01 كانون1/ديسمبر 2020 15:52
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…