jasminsnews - لماذا يختلف سلوك القطط عن الكلاب عندما يهاجم الغرباء أصحابها؟

لماذا يختلف سلوك القطط عن الكلاب عندما يهاجم الغرباء أصحابها؟

اذا هاجمك شخص غريب أو عرضك للأذى، فلن يقف كلبك ساكنا ينظر إليه بكل لطف، لكن قطتك لن تتفاعل بنفس الطريقة، فما السبب في ذلك؟.

تسود فكرة نمطية قديمة حول الفرق بين القطط والكلاب، فبينما يقال إن الكلاب محبة وشديدة الوفاء، تعتبر القطط منزوية وباردة العواطف ولا مبالية. وهو تنميط يختلف معه ربما معظم محبي القطط، وأنا شخصيا أجد بالتأكيد صعوبة في تصديق أن قطتي التي تخرخر في حضني، هي في الحقيقة لا تهتم بي.

وبشكل عام، تشير الأبحاث التي أجريت عن سلوكيات القطط إلى أن هذه الحيوانات الأليفة تشكل روابط عاطفية مع أصحابها البشر، وهي على ما يبدو تعاني من قلق عند الانفصال عنهم، وتستجيب لأصواتهم أكثر مما تفعل مع الغرباء، وتلجأ إليهم بحثا عن الطمأنينة عند شعورها بالخوف.

لكن دراسة جديدة أجراها باحثون في اليابان تقدم صورة أكثر تعقيدا لعلاقتنا بالقطط. وباعتماد طريقة استخدمت سابقا لدراسة سلوك الكلاب، وجد الباحثون أن القطط - على عكس الكلاب - لا تتجنب الغرباء الذين يرفضون مساعدة أصحابها.

ورصدت الدراسة ردود فعل القطط في تجربة، تشاهد فيها قطة صاحبها وهو يحاول فتح صندوق للوصول إلى شيء بداخله في ظل وجود شخصين غريبين يجلسان إلى جانبه، ثم يلتفت إلى أحدهما ويطلب منه المساعدة.

قراءة 559 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…