jasminsnews - تونس ضيف شرف في الدّورة 19 لمعرض الكتاب الدّولي بعمان

تونس ضيف شرف في الدّورة 19 لمعرض الكتاب الدّولي بعمان

عمان - شروق العصفور
تحت الرعاية الملكية السامية، تنطلق عند السادسة من مساء اليوم فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب للعام 2019.

ويشارك في الدورة التاسعة عشرة للمعرض التي تحمل عنوان «القدس عاصمة فلسطين»، وتقام في معرض عمان الدولي للسيارات طريق المطار، 350 دار نشر عربية وأجنبية من 22 دولة بعناوين متنوعة في مختلف مجالات العلم والمعرفة لكافة الأعمار،.

وسيتم خلال الفعاليات تكريم الشخصية الثقافية للمعرض الأديب والشاعر أمجد ناصر الفائزة بجائزة الدولة التقديرية للعام 2019، فيما تحل الجمهورية التونسية كضيف شرف للمعرض هذا العام والتي ستنظم الأيام الثقافية التونسية التي تشتمل على برنامج ثقافي متميز، إضافة لحفلات توقيع كتب بمشاركة عدد من الأدباء والروائيين وبرامج وفعاليات يومية، وندوات فكرية، وقراءات قصصية للأطفال.

كما ينظم الاتحاد الدولي للناشرين بالتعاون مع اتحاد الناشرين الأردنيين على هامش المعرض، المؤتمر الإقليمي للاتحاد الدولي للناشرين الذي يناقش السبل المتاحة أمام الناشرين للارتقاء بمسيرة النهضة الثقافية والاجتماعية الشاملة في الوطن العربي وتحديات وصول الكتب الى الاجيال الجديدة، وذلك بمشاركة نخبة من قادة النشر العالميين وصناع القرار.

ويعد المعرض معرفية ثقافية تسهم في ايجاد حالة معرفية لدى أبناء الأجيال القادمة من خلال إتاحة الفرصة لهم للاطلاع على ما أنتج من معارف وثقافات عربية وعالمية ومحلية.

وجاء البرنامج الثقافي هذا العام أكثر اتساعا وشمولاً من خلال مشاركة الأيام الثقافية التونسية والتي تعتبر جزءا من هذا البرنامج وتعتبر إضافة نوعية على هذا البرنامج وتسهم في تقليل الفجوة الثقافية بين الشعبين وترسخ المشترك الثقافي والمعرفي لدى الطرفين.

وقال رئيس اتحاد الناشرين ومدير المعرض فتحي البس، إن المعرض حافظ على شعار الدورة السابقة (القدس عاصمة فلسطين)، تأكيداً لموقف الأردن، قيادةً وشعباً، على رفض كل المخططات التي تستهدف عروبة القدس والرعاية الهاشمية لمقدساتها الإسلامية والمسيحية، كما حافظنا على الشعار الموازي للمعرض «القراءة حياة».

وأضاف ان ما يميّز هذه الدورة من معرض عمّان الدولي للكتاب هذا العام هو الدولة ضيف الشرف، حيث تقرّر أن تكون الجمهورية التونسية الشقيقة ضيف الشرف لهذه الدورة وهي الدولة صاحبة المدرسة المؤسِّسة في العالم العربي للممارسة الديمقراطية، وصاحبة الريادة في دعم النشاط الثقافي، وتشارك بوفد كبير يضم كوكبة من المبدعين التونسيين، للتأكيد على المشاركة التي تعزز التبادل الثقافي ما بين بلدينا وتشكل فرصة للاستفادة وتبادل الخبرات والتجارب والمعارف بين الأردنيين ونظرائهم التونسيين على كل المستويات، بالإضافة الى شخصية المعرض ال?قافية حيث اختير الاديب الشاعر أمجد ناصر، وذلك لإسهامه في إغناء المشهد الثقافي العربي وبشكل خاص الأردني - الفلسطيني.

وتحدث البس عن المشاركة الواسعة في المعرض وغير المسبوقة في هذه الدورة، حيث يشارك مباشرة أو بالتوكيل أكثر من 350 دار نشر عربية وأجنبية من 22 دولة، تقدم في المعرض إنتاجاً ثقافياً متنوعاً في نواحي المعرفة كافة.

وحول البرنامج الثقافي قال انه غنيّ ومنوّع ويزخر بالفعاليات الثقافية والفكرية والفنية، الصباحية والمسائية على مدار أيام المعرض، وهي موجّهة لكل الفئات العمرية، وروعي فيها التنوّع والتناغم والحرص على مشاركة مبدعين من الدولة ضيف الشرف ومن الأردن.

من جانبه أكد السفير التونسي في عمان خالد السهيلي خلال المؤتمر، أهمية الشراكة الثقافية بين الأردن وتونس، وان هذه الدورة تعد بالنسبة للجانب التونسي إشارة واضحة من لدن الأردن الشقيق بأهمية المشروع الثقافي التونسي واحترامها له، مؤكدا أن المشاركة الفاعلة والتي ستتمثل بفريق واسع من المبدعين والمثقفين وإضافة إلى الأسبوع الثقافي الذي يطرح بصورة واسعة التبادل الفكري والمعرفي بين الشعبين الأردني والتونسي، ويركز على العلاقة الأخوية ذات الجذور الراسخة والتي يعد الأدب والفكر والثقافة احد معالمها.

قراءة 841 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…