jasminsnews - وزيرة الأسرة تعلن في نقطة إعلاميّة عن برنامج العيد الوطني للمرأة:

وزيرة الأسرة تعلن في نقطة إعلاميّة عن برنامج العيد الوطني للمرأة:

·       تنظيم الدورة الأولى من تظاهرة "ناجحات ببلادي" للاحتفاء بالفعل النّسائي بمختف ولايات الجمهوريّة

·       تنظيم المعرض الوطني للطوابع البريديّة "تونسيات 2" بمدينة الثقافة من 8 إلى15 أوت 2023 والفقيدتين راضية الحداد ونجيبة الحمروني ضمن المكرّمات

·       تدشين الفضاء الحكومي "الأمان" الأوّل للإنصات والإرشاد والتوجيه لفائدة النساء ضحايا العنف بتونس العاصمة الأوّل من نوعه وطنيّا

·       عدد المترشحات لجائزة أفضل بحث علمي نسائي تطوّر بشكل ملحوظ هذه السنة ليبلغ 53 مترشحة

 

أعلنت السيّدة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، خلال نقطة إعلاميّة يوم الجمعة 04 أوت 2023 بمقرّ الوزارة، عن تنظيم الدورة الأولى من تظاهرة "ناجحات ببلادي" للاحتفاء بالفعل النّسائي وتكثيف فكرة الاجتهاد والعمل والصّمود والنّجاح وتعميم هذه التّظاهرة الاحتفاليّة على جميع أنحاء الجمهوريّة بشكل متزامن وإطلاقها من ولاية القيروان يوم 10 أوت الجاري بتكريم 312 سيّدة من سيّدات تونس ممّن ذاع صيت نجاحهنّ بحساب 13 امرأة عن كلّ ولاية ، مشيرة إلى سعي الوزارة إلى ترسيخ هذه التّظاهرة الأولى من نوعها وطنيّا من خلال تواتر الدّورات في السّنوات القادمة ليصبح الاحتفاء بالنّجاحات النّسائيّة بتونس عادة وليس استثناء.

وأضافت أنّه سيتمّ في إطار الاحتفاء بالعيد الوطني للمرأة التونسيّة تنظيم المعرض الوطني للطوابع البريديّة "تونسيات 2" بمدينة الثقافة من 8 إلى15 أوت 2023 تبعا لنجاح الدورة الأولى من المعرض الوطنيّ للطوابع البريدية سنة 2022، مبيّنة اختيار اللجنة العلميّة المحدثة للغرض لثلاث وعشرين شخصية نسائيّة تونسيّة كان لها الأثر الهام في تاريخ تونس في مختلف المجالات وإصدار 23 طابعا بريديّا يحمل اسم كلّ منها  من بينهما المناضلة النسويّة راضية الحدّاد  والفقيدة نجيبة الحمروني أول امرأة تونسية نقيبة للصحفيين التونسيين.

كما أفادت السيّدة أمال بلحاج موسى أنّها ستتولّى تدشين الفضاء الحكومي "الأمان" للإنصات والإرشاد والتوجيه لفائدة النساء ضحايا العنف بتونس العاصمة وهو الأوّل من نوعه وطنيّا وسيخصّص للاستقبال والإنصات وتوجيه النّساء ضحايا العنف وأطفالهنّ وسيؤمّن أساسا التعهّد النفسي والاجتماعي والقانوني لفائدتهم.

وأشارت في السياق ذاته أنّه سيتم تدشين مجمع تنموي نسائي نموذجي جديد يمكّن من إحداث المشاريع التي تعتمد سلاسل القيمة في القطاع الفلاحي أو تحويل المنتوجات الفلاحيّة والصناعات التقليديّة.

وأعلنت أيضا عن تسليم جائزة أفضل بحث علمي نسائي بعنوان سنة 2023 التي دأبت الوزارة على إسنادها بمناسبة العيد الوطني للمرأة لفائدة الباحثات التونسيّات المتميّزات قصد دعم مسارهنّ المهني ويتمثّل محور الجائزة لهذه السنة "الابتكار والتجديد في مجالات التكنولوجيا والرقمنة والفلاحة"، مشيرة إلى أن الوزارة قد رفّعت في قيمة الجائزة من 10آلاف دينار إلى 15 ألف دينار وأن عدد المترشحات قد تطوّر بشكل ملحوظ هذه السنة ليبلغ 53 مترشحة.

كما سيتم يوم 11 أوت الجاري الإعلان عن إصدار الطبعة الثانية المحيّنة من "موسوعة النساء التونسيّات" مائة إمرأة وإمرأة التي أنجزها مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة لتوثيق سيرة 121 امرأة في السياسة والعلوم والفنون والمجتمع المدني والبحث الأكاديمي وتمثّل هذه الموسوعة مرجعا علميّا يثمّن الأدوار الرياديّة للنساء التونسيات على مرّ التاريخ.

وأشارت الوزيرة أنّ البرنامج الاحتفالي سيتضمّن أيضا عرضا غنائيا للفنّانة التونسية لطيفة العرفاوي بالمسرح الأثري بقرطاج وذلك بالشراكة مع وزارة الثقافة ومهرجان قرطاج الدولي، معربة عن تقديرها للفنّانة لطيفة العرفاوي التي تبرّعت بمائة ألف دينار لفائدة برنامج "صامدة" للتمكين الاقتصادي للنساء ضحايا العف والمهدّدات به وبرنامج التمكين الاقتصادي لأمهات التلاميذ المهدّدين بالانقطاع المدرسي.

ولاحظت الوزيرة أنّ برنامج الاحتفاء بالعيد الوطني للمرأة سيتوّج بتنظيم موكب خاص يوم 15 أوت 2023 لتقديم قصص نجاح لعدد من باعثات المشاريع في إطار البرنامج الوطني لريادة الاعمال النسائية والاستثمار "رائدات.

نشر ومنتابعة رضا الزعيبي

قراءة 227 مرات آخر تعديل على السبت, 05 آب/أغسطس 2023 12:37
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…