jasminsnews - ارساء شراكات استراتيجية بين تونس وروسيا

ارساء شراكات استراتيجية بين تونس وروسيا

ألقى رئيس الحكومة يوسف الشاهد يوم الخميس24اكتوبر2019 بمدينة سوتشي الروسية كلمة تونس في افتتاح المنتدى الاقتصادي الافريقي الروسي امام عدد من رؤساء الدول والحكومات.
وأكد رئيس الحكومة في افتتاح كلمته على ان العلاقات التونسية الروسية عرفت في السنوات الاخيرة تقدما مطردا في مختلف مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري وفي مجالات السياحة والتعاون الطلابي والجامعي وان الأمل يحدو بلادنا لمزيد تعزيز وتنويع هذه العلاقات للارتقاء بها الى مستوى الشراكة الفاعلة والمتينة بين البلدين في جميع المجالات.
وشدّد رئيس الحكومة بهذه المناسبة على ان تونس، العضو المؤسس لمنظمة الوحدة الافريقية سنة 1963 ثم للاتحاد الافريقي سنة 2000، تؤكد مواصلة التزامها بالعمل على مزيد دعم وترسيخ انتمائها لهذا الفضاء الهام الذي يمثل عمقها الاستراتيجي.
واعتبر يوسف الشاهد ان مشاركة تونس في هذه القمة الاقتصادية التاريخية تأتي لتكرس ايمان بلادنا باهمية توثيق التشاور السياسي وتطوير اطر التعاون وارساء شراكات استراتيجية بين افريقيا ومختلف التجمعات والقوى الاقتصادية الكبرى في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية، مضيفا باننا مدعوون اليوم الى اغتنام فرصة انعقاد هذا الملتقى لاطلاق شراكة حقيقية تفضي الى خلق فضاء للحوار يساهم في تكريس ودعم اسس السلام والتعاون بين مجتمعات وثقافات كلا الطرفين (روس وأفارقة)، تقوم على بعث مشاريع اقتصادية وتنموية قادرة على خلق الثروة ومواطن الشغل وتحقيق التنمية المستدامة وهو ما يتطلب العمل على الأولويات المشتركة والاستفادة القصوى من الفرص والامكانيات المتاحة لدى الجانبين ولا سيما تدعيم الروابط الاقتصادية والتجارية والعلمية والثقافية بين القطاعين الخاص والعام في البلدان الافريقية وروسيا.

كما أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالثورة التونسية، وبتقدم مسار التجربة الديمقراطية في البلاد، قائلا “تونس حققت انجازات تجاوزت الربيع العربي بأخف الاَضرارو نجحت في الحفاط على تماسك مؤسسات الدولة “.

وتعهد في تعقيبه على كلمة الشاهد على توطيد علاقات الشراكة الثنائية بين تونس وروسيا ، قائلا ” علاقتنا متجذرة تتجاوز ال60 سنة سنستثمرها في تحقيق التقدم”.

قراءة 857 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…