jasminsnews - عودة التّضخم بعد أشهر من الانخفاض المتوالي

عودة التّضخم بعد أشهر من الانخفاض المتوالي

اطلع مجلس إدارة البنك المركزي التونسي خلال اجتماعه اليوم الخميس 7 سبتمبر 2023 على الأرقام الأخيرة المتعلقة بالأسعار عند الاستهلاك والتي تشير إلى عودة التضخم بعد خمسة أشهر من الانخفاضات المتتالية ليبلغ 9،3% بحساب الانزلاق السنوي في شهر أوت 2023 بعد تسجيله مستوى 9،1% في الشهر السابق ومقابل 8،6% قبل سنة. 

وحسب بلاغ للبنك المركزي، فإن هذا التصاعد يعود إلى الارتفاع الحاد لأسعار المواد الغذائية الطازجة على وجه الخصوص، حيث أن نسق ازديادها تأثر بشدة بتدهور العرض الناجم خاصة عن الإجهاد المائي المستمر والذي تزامن مع تصاعد الطلب المترتب عن ذروة الموسم السياحي. 

وفي المقابل، استمر المقياس الرئيسي للتضخم الأساسي "التضخم دون اعتبار المواد الغدائية الطازجة والموادذات الأسعار المؤطرة" في التباطؤ الذي بدأ مند شهر ماي 2023، ليبلغ 8،9% في شهر أوت 2023 مقابل 9% في الشهر السابق.

وتشير توقعات التضخم إلى استمرار الانفراج التدريجي خلال الأشهر المقبلة، بيد أن المخاطر المحيطة بالمسار المستقبلي للتضخم تميل بشكل ملحوظ نحو الارتفاع.

واعتبر المجلس أن استمرار التضخم في مستويات عالية على مدى فترة طويلة يعدّ مصدر انشغال، مؤكدا أنه يقف على أهبة الاستعداد للتدخل إذا ما تجسدت المخاطر التضخمية خلال الفترة المقبلة.

ورجح المجلس أن المستوى الحالي لنسبة الفائدة الرئيسية من شأنه أن يدعم التباطؤ المتواصل للتضخم خلال الفترة المقبلة. 

قراءة 133 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…