jasminsnews - المرأة الريفية في قطاع الأغذية الزراعية : الابتكار الاجتماعي والصمود الاقتصادي

المرأة الريفية في قطاع الأغذية الزراعية : الابتكار الاجتماعي والصمود الاقتصادي

 

 

تتويجا لثلاث سنوات ونصف من العمل في إطار مشروع "الابتكار الاجتماعي في قطاع الأغذية الزراعية لتمكين المرأة في منطقة البحر الأبيض المتوسط": مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" (شريك المشروع)، يعقد الندوة الإقليمية الختامية بتونس يوم الجمعة 08 سبتمبر 2023 بنزل اللايكو انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا (بتوقيت تونس). تفتتح الندوة السيدة وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن بتونس. وتكون الجلسة الافتتاحية مشفوعة بلقاء صحفي لتقديم أهم مخرجات المشروع.

 

وخلال السنوات الثلاثة، تم بعث 34 مشروعا جديدا في مجال الأغذية الزراعية في فلسطين وتونس وإيطاليا وإسبانيا، وإدماج أكثر من 100 امرأة من تونس وفلسطين في سوق العمل من خلال تمكينهن من برنامج تدريب ومرافقة معمق يضم أكثر من 600 ساعة تدريب في كل بلد شريك ومن خلال تمكينهن من تربصات في شركات مختصة ومن منح تمويل مكنتهن من بعث مشاريعهن الخاصة في قطاع الاغدية الزراعية. بالإضافة إلى تمكينهن من فرص تشبيك وتسويق ومن المشاركة في أكثر من 10 معارض مختصة.

 

في تونس، اختار مركز "كوثر" اعتماد مسارين لتنفيذ المشروع: مسار دعم الاستثمار وريادة الأعمال في باجة ومسار تعزيز الاندماج في سوق العمل في ولاية مدنين. وقد تم تصميمهما وتنفيذهما وفق سلاسل قيمة حددها فريق بحثي. فتم وفقا لذلك التركيز في باجة على صناعة الأجبان وفي مدنين على تحويل منتجات الصيد البحري. وانتفعت بهذا البرنامج في تونس 35 امرأة، تمكنت 16 منهن من بعث مشاريع فردية أو جماعية، وتمكنت 12 مستفيدة من الالتحاق بالعمل كعاملة أو كموظفة في شركات خاصة.

 

كل هذه الإنجازات مفصّلة، سيتم استعراضها ومناقشتها خلال أشغال هذه الندوة الإقليمية، وسيتم أيضا تقديم معطيات علمية وإحصائية حول تمكين النساء في قطاع الصناعات الغذائية والاستماع لعدد من شهادات المستفيدات اللاتي توجن مسيرتهن في المشروع بالنجاح. وسيكون ذلك بحضور أبرز المتدخلين الاستراتيجيين والممولين والمسؤولين الوطنيين والإقليميين والدوليين في القطاع بهدف خلق مزيد الفرص للتمويلات والتشبيك والتسويق لهن، ومزيد تشجيع بقية النساء المهتمات بتغيير أوضاعهن الاجتماعية والاقتصادية نحو الأفضل عبر حلول مبتكرة وأكثر استدامة.

 

سيتم على هامش الندوة تنظيم معرض لمنتجات المستفيدات ولقاء صحفي يشارك فيها صحفيون وصحفيات من البلدان الشريكة الأربعة.

قراءة 120 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…