jasminsnews - ورشة عمل "المخبر الحي" الأول في اطار مشروع انتازا.

ورشة عمل "المخبر الحي" الأول في اطار مشروع انتازا.

 
نظم الاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري تحت اشراف رئيس الاتحاد نورالدين بن عياد ، ورشة عمل "المخبر الحي" الأول في اطار مشروع التعاون الدولي التونسي الإيطالي عبر الحدود "INTESA" والذي يعنى بالممارسات الجيدة للزراعة خارج التربة وذلك يوم الثلاثاء 28 فيفري 2023 بأحد النزل بالعاصمة
وتم خلال هذه الندوة تدارس إمكانية نقل الممارسات الجيدة للزراعة خارج التربة وتعبئة المنافع التقنية والاقتصادية والبيئية للزراعات المحمية بالإضافة الى تشجيع الابتكار والتطبيقات التكنولوجية الجديدة و المبتكرة في هذه الزراعة.

يعاني سكان العالم من ازمة غذاء حادة طالت عديد الدول خاصة خلال السنوات الاخيرة .وقد تضاعفت هذه الازمة نتيجة ارتباطها باشكاليات هيكلية على غرار الموارد الطبيعية والتأثيرات المناخية  ويتجلى ذلك اساسا من خلال  التغيرات المناخية وتراجع كميات التساقطات بالاضافة الى اضطراب النظم البيئية. هذا وقد تعرضت  الأراضي الصالحة للزراعة للاستغلال المفرط  خاصة خلال السنوات الاخيرة نتيجة الاستعمال المبرح والغير مدروس للادوية والمبيدات الحشرية بالاضافة الى عدم ترتيح الارض واعتماد  تقنية التداول الزراعي. هذا وقد اثرت الاشكاليات المذكورة سلبا على المخزون المائي الذي طاله التلوث خاصة الموائد المائية السطحية ومياه السدود والبحيرات الجبلية وغيرها .

اصبح هذا الوضع يشكل خطورة على ديمومة الانتاج وبالتالي على ضمان حاجيات الافراد والشعوب من المواد الاستهلاكية  ذات الاصل النباتي والحيوانى على حد السواء. وبتواصل الاعتماد على انماط الانتاج الحالية من المتوقع ان يزداد الوضع سواءا علما وان الاساليب التقليدية لم تعد ملائمة للواقع الحالي في ظل النمو الديمغرافي  الكبير في العالم وتطور المستوى المعيشي للافراد وتطور متطلباتهم...

لذلك لابد من التفكير في حلول بديلة يمكن تطبيقها على المستوى القريب والعاجل تضمن فلاحة مستدامة ومبتكرة وغير تقليدية  ولعل افضل مثال على ذلك الزراعات  "خارج التربة"« hors-sol »

هذا وقد اصبحت  أساليب الزراعة خارج التربة حلول بديلة وذات اولوية اذ أنها تسمح بالابتكار من حيث استخدام الأراضي وتوفير المياه والمغذيات وتوفير الطاقة وحماية التربة من التلوث بالاضافة الى التعرض المحدود للطفيليات ومسببات الأمراض و الآفات.

وفي هذا الاطار يندرج مشروع INTESA: "Innovation dans les Technologies à support d’un développement Soutenable de l’Agro-Industrie  التابع لبرنامج التعاون عبر الحدود ، إيطاليا ، تونس 2014-2020 والممول من طرف الالية الاوروبية للجوار والشراكة تونس-ايطاليا 2014-2020 بقيمة إجمالية قدرها 30˓ 979.189يورو ويعمل هذا المشروع  على دعم التعليم والبحث والتطوير التكنولوجي والابتكار.

تم اختيار الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري كقائد رئيسي للمشروع بالاضافة الى 5 شركاء (3شركاءمن ايطاليا((SOSVI/CREA/MONCADA)وشريكين من تونس (ENIS/IIT)).

 

 

 وبالاعتماد على كفاءات وتجارب جميع الشركاء في المشروع من منظمات مهنية ومؤسسات بحث علمي يسعى مشروع INTESAالى تعريف وتقييم الممارسات الجيدة للزراعات المحمية بمنطقة الحوض المتوسطي بهدف اختبار انموذج الزراعات خارج التربة كما يثمن هذا المشروع الفلاحة المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط بالإضافة إلى إمكانية نقل أفضل الممارسات الجيدة للزراعة خارج التربة في جميع مناطق البحر الأبيض المتوسط ويساهم من جهة اخرى في تعزيز الابتكارات والتطبيقات التكنولوجية في مجال زراعة الخضروات الطازجة خارج التربة. كما يهدف الى تبادل الممارسات الجيدة ونقل التكنولوجيا بين تونس وإيطاليا ويسعى كذلك لنشر الممارسات الجيدة المتعلقة بحسن استغلال الموارد الطبيعية.

تم في اطار هذا المشروع إجراء العديد من التجارب من خلال دورات الإنتاج باستخدام تقنيات الزراعة المائية لإنتاج الطماطم والخضروات الورقية في نظام مبتكر للفلاحة المستدامة بدون تربة في جنوب إيطاليا وشمال تونس.

   أحد البيوت المحمية في مشروع INTESAهو البيت الزجاجي بمنوبة الذي تم بناؤه في اطار مشروع AGRIPONIC، بتمويل من برنامج التعاون عبر الحدود ، إيطاليا تونس 2007-2013 وتم تجديده في عام 2022 في إطار مشروع INTESAالذي  يندرج ضمن نفس البرنامج.

   حتى يتمكن من تحقيق الاهداف الموكولة اليه بالمشروع، يشارك الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري بالبيت الزجاجي بمنوبة كنموذج أولي وظيفي مزدوج لنظام الإنتاج خارج التربة. حيث سيمثل البيت الزجاجي المذكور محطة التجارب لجميع الانشطة على غرار الدورات التكوينية المختبرات الحية وغيرها من الانشطة الموكولة للاتحاد.

لتسليط الضوء على هذه التجارب ووضعها في السياق العالمي اليوم ؛ ينظم UTAPوشركاؤها التونسيون مؤتمرا دوليا حول تحديات الزراعة المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​من خلال مشروع INTESA. يستهدف هذا المؤتمر الجهات المعنية ذات الصلة بالقطاع الفلاحي وكذلك الجهات الفاعلة من المجتمع المدني. والهدف من ذلك هو مزيد التعريف بالمشروع  وإبراز إنجازاتة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وبالاعتمادعلى كفاءات وتجارب جميع الشركاء في المشروع من منظمات مهنية ومؤسسات بحث علمي يسعى مشروع    INTESAالذي يعنى بالزراعة خارج التربة لنشر الممارسات الجيدة لهذا النمط من الزراعة بمنطقة الحوض المتوسطي ويساهم من جهة اخرى في تعزيز الابتكارات الرئيسية والتطبيقات التكنولوجية في مجال زراعة الخضروات الطازجة خارج التربة. كما يهدف الى تبادل الممارسات الجيدة ونقل التكنولوجيا ولا سيما نموذج الاحتباس الحراري المستدام بين تونس وإيطاليا ويسعى لنشر الممارسات الجيدة المتعلقة بحسن استغلال الموارد الطبيعية.

تم في اطار هذا المشروع إجراء العديد من التجارب من خلال دورات الإنتاج باستخدام تقنيات الزراعة المائية لإنتاج الطماطم والخضروات الورقية في نظام مبتكر للفلاحة المستدامة بدون تربة في جنوب إيطاليا وشمال تونس.

   أحد البيوت المحمية في مشروع INTESAهو البيت الزجاجي بمنوبة الذي تم بناؤه في اطار مشروع AGRIPONIC، بتمويل من برنامج التعاون عبر الحدود، إيطاليا تونس 2007-2013 وتم تجديده في عام 2022 في إطار مشروع INTESAالذي  يندرج ضمن نفس البرنامج.

   حتىيتمكن من تحقيق الاهداف الموكولة اليه بالمشروع، يشارك الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري بالبيت الزجاجي بمنوبة كنموذج أولي وظيفي مزدوج لنظام الإنتاج خارج التربة. حيث سيمثل البيت الزجاجي المذكور محطة التجارب لجميع الانشطة على غرار الدورات التكوينية المختبرات الحية وغيرها من الانشطة الموكولة للاتحاد.

تمت زراعة البيت الزجاجي بمنوبة خلال شهر أكتوبر 2022  ب:

  • 500 نبتة طماطم في انابيب
  • 800 نبتة حبق  في انابيب NFT

واهم ماهو مبرمج خلال الفترة القادمة:

  • اجراء 6 دورات تكوينية حول مواضيع تخص الزراعات المائية  لفائدة الفلاحين وطلبة المدارس العليا للفلاحة والمتكونين بمراكز التكوين المهني والباعثين الشبان حيث تستهدف كل دورة حوالي 40 مشترك
  • اجراء 4 لقاءات في اطار  تكوين مختبرات حية 2 بتونس و2 بصفاقس وذلك بتشريك جميع المتداخلين في المجال من ادرة ومهنة ومؤسسات بحث علمي ومجتمع مدني وغيرها
  • انجاز 2 فيديوهات توثيقية تظم جميع الأنشطة الى تم إنجازها في البيت الزجاجيبالاضافة الى  توثيق الايام الاعلامية والدورات التكوينية واجتماعات المختبرات الحية وجميع الأنشطة الأخرى
  • تنظيم زيارات ميدانية للبيت الزجاج النموذجي بمنوبة
  • دراسة سوق المنتجات المتاتية من الزراعات خارج التربة بتونس ومدى الاقبال عليها 
  • متابعة دورات الانتاج وتقييم المنتوجات المتاتية من تجربة الزراعة بالبيت الزجاجي بمنوبة 
  • تنظيم أيام إعلامية للتعريف بالمشروع    

لتسليطالضوء على هذه التجارب ووضعها في السياق العالمي اليوم؛ ينظم UTAPوشركاؤها التونسيون مؤتمرا دوليا حول تحديات الزراعة المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​من خلال مشروع INTESA. يستهدف هذا المؤتمر الجهات المعنية ذات الصلة بالقطاع الفلاحي وكذلك الجهات الفاعلة من المجتمع المدني. والهدف من ذلك هو مزيد التعريف بالمشروع وإبراز إنجازاتة.

 
قراءة 266 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…