jasminsnews - التغيّرات المناخية، السّيادة الغذائيّة: معركة واحدة. عدوّ واحد

التغيّرات المناخية، السّيادة الغذائيّة: معركة واحدة. عدوّ واحد


 إن النّضال ضد التغيرات المناخية هو نضال من أجل حق الشعوب في غذاء كاف وصحيّ وفي بيئة سليمة مع ضمان حق الأجيال القادمة في ذلك أيضا. النضّال ضد التغيرات المناخية هو كذلك نضال ضد النموذج الاقتصادي القائم على الاستخراجية، ومراكمة الثروة وإنتاج اللاّمساواة والظلم والفقر والمجاعات والتبعية.
في سياق الأزمة العالمية للمناخ، حيث تعطّل الأنشطة الاستخراجية الملوّثة والمدمّرة للبيئة والموارد الطبيعية طريقة العمل الأصليّة لكّل الظّواهر الطبيعيّة التي يقوم عليها استمرار الكوكب، وتنتج الكوارث الطبيعية، كالجفاف والفيضانات والمجاعات والأوبئة والتشرد و الحروب..
يتسّم النموذج الحالي لسياساتنا الفلاحيّة بالعمى الصّادم عن مخاطره قصيرة و طويلة المدى و بالتملّص من المسؤولية الفرديّة و الجماعيّة التي تهدّد الحقوق الأساسية ( كالحق في الغذاء و الحق في الماء) للجيل الحالي وللأجيال القادمة.
تحمّلا لمسؤوليّتنا تجاه هذه الأجيال الحاليّة و القادمة، لا نستطيع انتظار حلول الكارثة لكسر هذا الصمت المتواطئ.قرر مرصد السيادة الغذائية والبيئة، فتح باب النقاش من أجل خلق, بالتعاون مع المنظمات الأخرى والناشطين والأفراد، الظروف المتاحة لكسب الوعي الجماعي والتعبئة العامة لإنقاذ الأرض والإنسانية من خطر الدمار الجماعي المحدق.
ولذلك, فإن أيّام السيادة الغذائية و البيئة 2019، موعدنا السّنوي للتبادل التجارب و الأفكار، للنقاش و التوعية، يرفع هذه السنة شعار " التغيّرات المناخية، السّيادة الغذائيّة: معركة واحدة.. عدوّ واحد". سنعمل على مقاطعة قضيّة التغيرات المناخيّة و رهاناتها البيئيّة الاجتماعية و الغذائيّة مع قضيّة السياسات الفلاحيّة المنتجة و المعزّزة للتعبيّة الاقتصاديّة.
البرنامج

الاثنين 02 ديسمبر 2019
يدعو مرصد السيادة الغذائية والبيئة وسائل الإعلام و مكونات المجتمع المدني، لحضور ندوة صحفية ينظمّها في مقرّه بالعاصمة بمناسبة أيام السيادة الغذائية و البيئة 2019 وكذلك للدّعوة لمسيرة الجمعة 06 ديسمبر 2019.

اليوم الأول : الثلاثاء 03 ديسمبر 2019
تعتبر سبخة السيجومي، المنطقة الرطبة ذات الأهمية الايكولوجية العالية لاسيما بالنسبة للطيور المهاجرة من المناطق الطبيعية المهددة بالوعود الرسمية للمشاريع والاستثمارات العقارية والتنموية، و مهددة كذلك بالتلوث و بالتغيرات المناخية. تحيط بالسبخة عديد الأراضي الفلاحية لصغار و متوسطس الفلاحين/ات التي ستكون محور زيارتنا بالشراكة مع جمعية أحباء الطيور و شبكة أطفال الأرض.

تتميز غار الملح، بتقنية فلاحية فريدة من نوعها وهي الزراعية فوق قطع أرض مباشرة فوق البحيرة. تقنية قديمة هي الآن مهددة بارتفاع منسوب مياه البحر. ستكون لنا في الإطار زيارة ميدانية لفلاحين.ات المنطقة بغاية التعرف مباشرة على مظاهر ارتفاع مستوى البحر، اكتشاف هذه التقنية الفريدة و و الوقوف على أساليب المقاومة التي ينتهجها الفلاحين/ات.

اليوم الثاني : الأربعاء 04 ديسمبر 2019

تعتبر المحمية الطبيعية اشكل، منطقة رطبة ذات الأهمية الايكولوجية العالية نظرا لدورها في حماية المنظومات الطبيعية والتنوع الحيوي في المنطقة و خصوصا دورها في عملية مرور الطيور المهاجرة. يهدد هذا المحمية اليوم الاستثمار في القطاع الفلاحي الذي يشجع عليه بناء السدود حول مجاري المياه التي تمد البحيرة بالماء العذب مما يساعد على تطوير الفلاحة المكثّفة، بالاضافة الى ذلك تهديدات التغيرات المناخية.
نلتقي في المدرسة العليا للفلاحة بماطر بطلبة مدرسة تكوين المهندسين/ات والتقنيين/ات و عدد من الأساتذة وذلك حرصا منّا على اشراك مؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي الفلاحي في النقاش العام حول مسائل التغيرات المناخية و مجمل الانظمة الفلاحية و مكانة هذه المسائل في التعليم العالي التونسي.

اليوم الثالث: الخميس 05 ديسمبر 2019
نتعرف خلال هذه الزيارة على نموذج فلاحي بديل يرتكز على زراعة و انتاج و تحويل البذور المحلية للقمح، وذلك في جهات طبربة، الانصارين و الزاهرة بمنطقة منّوبة. في البرنامج مجموعة من اللقاءات و النقاشات مع فلاحات و فلاحين و فاعلين من المنطقة طيلة يوم كامل.

اليوم الرابع : الجمعة 06 ديسمبر 2019
يدعو مرصد السيادة الغذائية و البيئة عموم التونسيات و التونسيين، على اختلاف اعمارهم/ن و جهاتهم/نّ و انتمائاتهم/ن الفكرية والحزبية و المدنيّة، و على اختلاف مهنهم/ن و نشاطاتهم/ن، كما تدعو كل الطلبة و الطالبات و مكوّنات المجتمع المدني الواسعة للمشاركة بكثافة و الدعوة الى المشاركة في المسيرة الاحتجاجية المطالبة بالعدالة البيئية و المناخية و بسياسات فلاحية تضمن السيّادة الغذائية لتونس تحت شعار ” من أجل تغيير النظام وحماية المناخ“ على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال أمام المسرح البلدي في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة.

اليوم الخامس : السبت 07 ديسمبر 2019
ننظّم في إطار اليوم الأخير المفتوح للعموم ندوة تحت عنوان " التغيّرات المناخية، السّيادة الغذائيّة: معركة واحدة.. عدوّ واحد" صباح يوم السبت.
ندعوكم كذلك لحضور معرض الصّور التي تعرض كل أنشطة المرصد في الفترة الفاصلة بين دورتي 2018 و 2019 لأيام السيادة الغذائية و البيئة.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال ب:

مرصد السيادة الغذائية والبيئة : العنوان الالكتروني : رقم الهاتف عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. Tél: +50 22 55 57
آمنة المرناقي: العنوان الالكتروني : رقم الهاتف: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. Tél: 21 038 671

قراءة 864 مرات آخر تعديل على الجمعة, 22 تشرين2/نوفمبر 2019 11:27
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…