jasminsnews - وزيرة الأسرة: قريبا انطلاق نشاط 5 وحدات للتعهد بأولياء التلاميذ من ذوي اضطرابات التعلّم

وزيرة الأسرة: قريبا انطلاق نشاط 5 وحدات للتعهد بأولياء التلاميذ من ذوي اضطرابات التعلّم

قالت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، آمال بلحاج موسى، إن "5 وحدات للتعهد بأولياء التلاميذ من ذوي اضطرابات التعلم ستدخل قريبا حيز النشاط بولايات جندوبة وباجة والقيروان ومدنين واريانة.
وأوضحت الوزيرة في حوار مع وكالة تونس افريقيا للأنباء، "أن هذه الوحدات ستتولى دعم قدرات الأولياء للتعهّد بأبنائهم ذوي اضطرابات التعلم من خلال تأهيلهم في كيفية التعامل معهم ومساعدتهم على تجاوز الصعوبات التي يعانون منها. كما ستوفر هذه الوحدات مرافقة متعددة الابعاد للأطفال.
ويتنزل أحداث هذه الوحدات في اطار برنامج تم وضعه بالتعاون بين تونس والسويد، حسب الوزيرة التي أكدت أن لجنة قيادة تجمع ممثلين من عدة وزارات ذات الصلة على غرار وزارات الصحة والتربية والشؤون الاجتماعية ستتولى الاشراف على هذه الوحدات.
وأعلنت الوزيرة أنه سيصدر خلال الأسابيع القادمة دليل الولي في كيفية التعامل مع الأطفال ذوي طيف التوحد مشيرة إلى أن الدليل سيمكن الاولياء من حسن التعامل مع الطفل ذي طيف التوحد وكيفية التعامل معه لا سيما في حالات الغضب.
وأضافت بلحاج موسى "أن الدليل سيمكن الولي من التصرف السوي والتعامل الصحيح مع طفله حتى لا يساهم في تأزم حالته ويمكنه أيضا من مراعاة الحالة النفسية لهذه الفئة من الأطفال لتجنب تعكر حالاتهم وتجاوز مختلف الصعوبات التي يعيشونها.
وذكرت في السياق ذاته أن عدد الأطفال المنتفحين من "برنامج دمج الأطفال ذوي طيف التوحد ضمن مؤسسات الطفولة المبكّرة بالقطاعين العمومي والخاص"، الذي انطلقت في تنفيذه الوزارة منذ قرابة السنة ونصف، سيتضاعف خلال السنة القادمة ليبلغ 600 طفل مقابل 314 طفلا خلال السنة الحالية.
ولفتت الى ان الوزارة قد عملت على توفير مختلف مقومات النجاح لهذا البرنامج والقيام بالادماج الصحيح لهذه الفئة، حيث تم وضع دليل المربي لدمج الأطفال ذوي طيف التوحد الذي تم إصداره يوم 2 أفريل 2023، بمناسبة اليوم العالمي للوقاية من طيف التوحد.
ويقدم دليل المربي ابجديات واسس التعامل العلمي والصحي والنفسي والطبي مع الأطفال ذوي طيف التوحد وكيفية دمجهم وتيسير عملية هذا الدمج بالنسبة لهؤلاء الأطفال.
وأفادت بلحاج موسى من جهة أخرى ، ان الوزارة قد وضعت خطة أولية للأطفال في وضعية الشارع ستستكمل صياغتها قبل نهاية السنة الحالية لتكون اكثر توافقا ودقة لمعالجة هذه الظاهرة.
وأكدت ان استراتيجية الوزارة سترتكز مستقبلا على برامج التربية الوالدية باعتبارها ستساهم في التربية الصحيحة والعلمية لطفل اكثر توازنا نفسيا مؤكدة انه كلما كانت التربية الوالدية سليكة وذات جودة كلما تمكن المجتمع من السيطرة على مختلف الظواهر السلبية على غرار العنف والانحراف وكل الظواهر التي تعرفها الطفولة بشكل عام.
وأشارت إلى أن دور الوزارة ليس فقط الحماية وإنما أيضا الوقاية وبرنامج التربية الوالدية من البرامج التي تسهم في تامين جانب الوقاية علما وانه يلقى اليوم إقبالا كبيرا في مختلف انحاء العالم مؤكدة أن الاستثمار في الوقاية من المواضيع التي تعتزم الوزارة العمل صلبها خصوصا في مجال التثقيف الاجتماعي.
رضا الزعيبي
قراءة 114 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…