jasminsnews - وضعية المرأة في البرلمان في عديد الدول العربية

وضعية المرأة في البرلمان في عديد الدول العربية

وضعية المرأة في البرلمان في عديد الدول العربية
النجاح والتحديات
تونس من من 04 إلى 07 مارس 2022
إنطلقت شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة رائدات في سلسلة من الفعاليات ضمت ورشة عمل حول تعزيز المشاركة السياسية للمرأة في الوطن العربي، وإطلاق الدراسة الثانية حول واقع العمل البرلماني النسائي العربي: التحديات والنجاحات إلى جانب اجتماع تحضيري حول ميثاق المرأة العربية وذلك من 4 الى 7 مارس 2022 بمدينتي الحمامات وتونس بحضور 25 سيدة قيادية من تونس محتملة للترشح في الإنتخابات المحلية أو الوطنية القادمة وقيادات نسائية عربية وأعضاء المكتب التنفيذي لشبكة رائدات من الجزائر والمغرب ومصر. وأيضا ممثلتين عن مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية.
تهدف ورشة العمل إلى تعزيز تمثيل المرأة في مواقع صنع القرار في الوطن العربي وتحسين فرص نجاح المترشحات في الانتخابات المقبلة) المحلية والوطنية (من خلال خلق فضاء للتدريب وللتشبيك ولتبادل المعارف وقصص النجاح بين السيدات المقبلات على الترشح والفائزات في الانتخابات السابقة والخبيرات في المجال.
وتهدف الدراسة حول واقع العمل البرلماني النسائي العربي إلى تسليط الضوء على واقع مشاركة المرأة في البرلمان: التحديات والنجاحات وكذلك الفرص، وتوضيح الفوارق ونقاط التشابه فيما يخص وضعية المرأة في البرلمان في عديد الدول العربية، وتقديم توصيات وحلول نابعة من الأطراف المشاركة في البحث، ومن منظور مختلف لصناع القرار لتعزيز دور المرأة في البرلمان والمجال العام بما يساهم في تنمية وتطور المجتمعات في الوطن العربي. كما تعمل على المساهمة في تحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالمساواة بين الجنسين الذي يهدف إلى ضمان مشاركة المرأة مشاركة فعالة وتكافؤ الفرص بينها وبين الرجل على جميع مستويات صنع القرار.
كما سيتم تنظيم اجتماع تحضيري أولي حول ميثاق المرأة العربية بالشراكة مع المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات، حيث سيتم اعتماد هذا الميثاق كأداة دولية تهدف إلى دفع أجندة المساواة بين الجنسين والمشاركة العادلة للمرأة في صنع السياسات العربية.
قراءة 459 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…